روسيا تحذر من حرب عالمية وتعتبر تدخل السعودية وتركيا عدوانا

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 12 فبراير 2016 - 3:19 صباحًا
روسيا تحذر من حرب عالمية وتعتبر تدخل السعودية وتركيا عدوانا

قال رئيس وزراء روسيا، ديمتري ميدفيديف، إن على كل القوى الجلوس إلى طاولة التفاوض من أجل وضع نهاية للحرب في سوريا “بدلا من إطلاق حرب عالمية جديدة”، في حين وصف مسؤول روسي بالأمم المتحدة تدخل السعودية وتركيا في سوريا بـ”العدوان”.

وأضاف في تصريحات لصحيفة “هندلزبلات” الألمانية من المقرر أن تنشر الجمعة: “يجب أن يفكر الأمريكيون وشركاؤنا العرب مليا، هل يريدون حربا دائمة؟”، وتابع، وفقا لترجمة ألمانية لتعليقاته، أنه سيكون من المستحيل كسب حرب كهذه بسرعة “لاسيما في العالم العربي حيث يقاتل الجميع ضد الجميع”.

واستطرد: “على جميع الأطراف الجلوس إلى طاولة التفاوض بدلا من إطلاق حرب عالمية جديدة”.

بدوره، أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، في مقابلة مع قناة “روسيا اليوم”، الخميس، أن “إرسال قوات سعودية أو تركية إلى سوريا سيعتبر بمثابة عدوان كما أعلنت الحكومة السورية في فترة سابقة”، داعيا إلى مشاركة جميع الأطياف السورية في محادثات حل الأزمة بمن فيهم السوريون الأكراد.

وأشار”تشوركين” إلى وجود إدراك بضرورة بذل الجهود لصياغة الحل السياسي في سوريا، مؤكدا على أن “المجتمع الدولي أدرك أن طبيعة الأزمة هناك معقدة أكثر بكثير مما كان يبدو للوهلة الأولى”.

جدير بالذكر أن وزير الخارجية والمغتربين، وليد المعلم، شدد في مؤتمر صحفي سابق، على أن أي تدخل بري في الأراضي السورية دون موافقة الحكومة السورية هو بمثابة “عدوان” يستوجب مقاومته، محذرا من أن أي معتد “سيعود في صناديق خشبية إلى بلاده”.

وتنفذ روسيا ضربات جوية في محيط مدينة حلب السورية دعما لتقدم القوات السورية، بينما تشن الولايات المتحدة ودول غربية أخرى غارات جوية في شمال سوريا.

رابط مختصر