روسيا تبحث مشاريع مشتركة مع العراق

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 12 فبراير 2016 - 9:59 صباحًا
روسيا تبحث مشاريع مشتركة مع العراق

قال دميتري روغوزين، نائب رئيس الوزراء الروسي، إن موسكو وبغداد تبحثان عدة مشاريع اقتصادية مشتركة ذات أهمية كبيرة.

وأفاد روغوزين في كلمة ألقاها خلال جلسة عقدتها اللجنة الروسية العراقية الحكومية المشتركة، في بغداد، اليوم الخميس، بأنه تم خلال المشاورات التي سبقت الجلسة، بين الخبراء ورجال الأعمال من البلدين، التوصل إلى بعض الاتفاقات.

وتوقع نائب رئيس الوزراء الروسي أن اجتماع اليوم سينتهي إلى التوقيع على بروتوكول ستحدد فيه المهمات لمختلف الوزارات والمؤسسات ذات الصلة لبلورة تلك الاتفاقات في قطاعات الصناعة والنقل والطاقة وبعض الاتجاهات الأخرى، داعيا في الوقت ذاته إلى تنويع التبادل التجاري بين البلدين.

من جانبه، أعلن إبراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي الذي شارك في الجلسة، أن بلاده تصر على تحرير كامل ترابها الوطني من الإرهابيين وهي تثمن عاليا الدعم الروسي في هذا المجال.

وأشار الجعفري إلى أن العراق يسعى إلى تنشيط التعاون مع روسيا في مختلف المجالات والاتجاهات.

ونوه الوزير بأن الإرهاب يتغذى ويتعزز ليس فقط من داخل العراق بل ومن خارج الحدود أيضا.

وقال إن بلاده تقيّم عاليا موقف روسيا ودعمها لاستقلال ووحدة أراضي العراق وكذلك الدعم الكبير الذي تقدمه في مجال الكفاح ضد العناصر الإرهابية.

وكان روغوزين ناقش مع رئيس الجمهورية العراقية فؤاد معصوم أيضا، في وقت سابق اليوم الخميس، سبل تفعيل التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وعلمت “سبوتنيك” أن روغوزين بحث مع معصوم، على وجه التحديد، آفاق التعاون الروسي العراقي في مجالات الطاقة والصناعة والزراعة والنقل وبعض المجالات الأخرى حيث تبدي موسكو استعدادها للعمل المشترك الفعال مع بغداد، على حد قول نائب رئيس الوزراء الروسي المشرف على قطاع الصناعات العسكرية والفضائية.
وقدم روغوزين للرئيس العراقي ألبوما يتضمن مجموعة من صور الأراضي العراقية التي التقطتها الأقمار الصناعية الروسية للاستشعار عن بعد.
وأكد فؤاد معصوم، من جانبه، اهتمام الجمهورية العراقية لتنمية علاقاتها التقليدية مع روسيا في شتى المجالات انطلاقا من مصالح البلدين المشتركة
وكان روغوزين وصل العاصمة العراقية، أمس الأربعاء، على رأس وفد حكومي في زيارة عمل تستغرق 48 ساعة، يرأس خلالها الجانب الروسي في أول اجتماع تعقده اللجنة الحكومية الروسية العراقية للتعاون خلال السنوات الثماني الأخيرة.

رابط مختصر