دعوات لإباحة الإجهاض ومنع الحمل.. والسبب: زيكا

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 12 فبراير 2016 - 3:55 مساءً
دعوات لإباحة الإجهاض ومنع الحمل.. والسبب: زيكا

أبوظبي – سكاي نيوز عربية
ناشدت جماعة من طائفة الكاثوليك البابا فرنسيس، الخميس، من أجل إباحة إجهاض الحوامل لحماية أنفسهن من فيروس زيكا، التي ربطت دراسات عديدة بينه وبين تشوه الأجنة.
وقالت جماعة “كاثوليكس فور تشويس” الليبرالية ومقرها واشنطن في بيان، إنها نشرت إعلانات في الطبعة الدولية لصحيفة “نيويورك تايمز” وصحيفة “إل داريو أوي”، عشية الرحلة التي يقوم بها البابا فرنسيس إلى كوبا والمكسيك، وفق ما أوردت وكالة “رويترز”.

ويقول الإعلان “عندما تسافر غدا (الجمعة) إلى أميركا اللاتينية نطالبك بأن توضح لأشقائك الأساقفة أنه يجوز للكاثوليكيات الأخيار اتباع ضمائرهن كي يستخدمن تنظيم النسل لحماية أنفسهن وشركائهن”.

وطالبت الجماعة فرنسيس وهو أول بابا من أميركا اللاتينية “أن يقف تضامنا مع الفقراء. يتعين احترام وليس إدانة قرارات النسوة بشأن الحمل بما في ذلك قرار إنهاء الحمل”.

وكان الباحثون كشفوا الأربعاء عن أدلة جديدة تؤكد العلاقة بين انتشار فيروس “زيكا” وزيادة حالات تشوه المواليد، مشيرين إلى رصد الفيروس في مخ جنين بعد إجهاض امرأة أوروبية حملت أثناء وجودها بالبرازيل.

وأشاروا إلى أن تشريح الجنين أوضح صغر حجم الرأس علاوة على تلف شديد في المخ ومستويات عالية من فيروس “زيكا” في أنسجة المخ مثل تلك الموجودة في عينات الدم.

وينتقل الفيروس عن طريق البعوض ولا يوجد له علاج أو لقاح حتى الآن.

رابط مختصر