السعودية تطالب الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة مغادرة مناطق الحوثيين

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 12 فبراير 2016 - 4:01 صباحًا
السعودية تطالب الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة مغادرة مناطق الحوثيين

دعت السعودية في رسالة الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة الإنسانية إلى حماية موظفيها بنقلهم من المناطق الخاضعة للحوثيين في اليمن، حسب ما أفادت به وكالة رويترز الخميس 11 فبراير/شباط.

ولم يتضح لماذا أصدرت السعودية، التي تقود حملة ضربات جوية ضد الحوثيين في اليمن، هذا التحذير وكم عدد منظمات الإغاثة التي تلقت هذه الرسالة إلى جانب الأمم المتحدة.

وأفاد التحذير المقتضب الذي أرسلته السفارة السعودية في لندن الجمعة إن الهدف هو حماية المنظمات الدولية وموظفيها من الضربات الجوية المفترضة للتحالف.

وتقود السعودية تحالفا متكونا من 9 دول عربية بدأ حملة عسكرية في مارس/آذار لمنع الحوثيين من السيطرة على اليمن بالكامل.

وأكد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ستيفن أوبراين بتلقي التحذير في رسالة الأحد، حيث صرح بأن العاملين في مجال الإغاثة سيواصلون توزيع المساعدات في أنحاء اليمن بحيادية تامة طبقا للحاجة.

هذا وذكر أوبراين السعودية بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي فيما يتعلق بتسهيل وصول المساعدات للمحتاجين.

إلى ذلك، ردت البعثة السعودية لدى الأمم المتحدة الاثنين 8 فبراير/شباط بأن الرياض ستبذل قصارى جهدها لتسهيل ودعم أنشطة المساعدات الانسانية في اليمن، مشددة على طلبها للأمم المتحدة وعمال منظمات الإغاثة الدولية بمغادرة المناطق القريبة من قواعد الحوثيين لأغراض العمليات العسكرية.

كما قالت البعثة السعودية إن طلب التحالف يتماشى مع التزاماته بموجب القانون الدولي الإنساني ولا يمكن بأي شكل أن يساء تفسيره ليشير إلى أي عرقلة لعمل منظمات الإغاثة أو توصيل المساعدات الإنسانية في اليمن.

إلى ذلك قال دبلوماسيون إنه من المقرر أن يجتمع مجلس الأمن الثلاثاء لبحث الوضع الإنساني في اليمن بناء على طلب من روسيا.

المصدر: وكالات

رابط مختصر