العبادي من روما: إرسال قوات برية الى سوريا سيؤدي الى تصعيد خطير

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 11 فبراير 2016 - 12:04 صباحًا
العبادي من روما: إرسال قوات برية الى سوريا سيؤدي الى تصعيد خطير

جدد رئيس الوزراء حيدر العبادي، الأربعاء، دعوته إلى حل سياسي للأزمة السورية، محذرا من أن إرسال قوات برية الى سوريا سيؤدي لـ”تصعيد خطير”، فيما حث رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي الدول الصناعية الكبرى على مساعدة العراق ودعمه.

وقال مكتب العبادي في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن الأخير “التقى في العاصمة روما، اليوم، رئيس الحكومة الايطالية ماتيو رينزي، وبحثا العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في المجالات الاقتصادية والامنية”.

وأعرب العبادي عن شكره لـ”موقف ايطاليا الداعم للقوات العراقية في حربها ضد داعش وتدريب الشرطة والتعاون الاستخباري لمواجهة الخطر المشترك الذي يمثله الارهاب، الى جانب تدريب الشرطة العراقية وتأهيلها للقيام بواجباتها ولمسك ملف الأمن في المدن المحررة على وجه الخصوص”.

وأشار العبادي إلى أن “العراقيين يحققون انتصارات باهرة على داعش ولا توجد قوات برية قتالية غير عراقية على الارض”، مؤكدا “أننا بدأنا بإرسال قواتنا لتحرير الموصل وبالتعاون مع ابنائها”.

وحول سد الموصل، أوضح العبادي أن “وضعه جيد ونحن نعمل على تخفيض منسوب المياه لكن مسؤوليتنا الوطنية تتطلب اتخاذ الاجراءات والاحتياطات اللازمة”، مبينا أنه “تم احالة عقد صيانته من قبل مجلس الوزراء على شركة ايطالية متخصصة ونأمل في تأمين منطقة السد والاسراع في اعمال الصيانة”.

وبشأن الوضع في سوريا، جدد العبادي دعوته الى “حل سياسي للأزمة السورية”، داعيا إلى “عدم ارسال قوات برية اليها لأن ذلك سيؤدي الى تصعيد خطير للأزمة”.

من جهته، أكد رئيس الوزراء الايطالي وقوف بلاده مع العراق، مشيدا بـ”انتصارات القوات العراقية وجهود الحكومة العراقية والتزام ايطاليا التام بتعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والامنية والثقافية ومشاريع التنمية”.

ودعا رينزي الدول الصناعية الكبرى الى “مساعدة العراق ودعمه لاستعادة وضعه وقوته الاقتصادية”، معربا عن اعجابه بـ”خطط الحكومة العراقية في استعادة المناطق وتحقيق الاستقرار”، بحسب البيان.

وكان المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي اعلن، في وقت سابق من اليوم الاربعاء (10 شباط 2016)، عن مغادرة الاخير الى ايطاليا والمانيا للقاء المسؤولين في البلدين، فيما اشار الى ان العبادي سيشارك في مؤتمر ميونيخ للأمن.

رابط مختصر