الخارجية العراقية: إبرام مذكرات تفاهم وتسليح مع روسيا

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 10 فبراير 2016 - 11:53 مساءً
الخارجية العراقية: إبرام مذكرات تفاهم وتسليح مع روسيا

أعلنت وزارة الخارجية العراقية عن وصول ديميتري روغوزين، نائب رئيس الوزراء الروسي إلى العاصمة بغداد، وذلك لحضور الجلسة الرئيسية والختامية للجنة المشتركة بين البلدين، غداً الخميس.

وكشف المتحدث الرسمي باسم الخارجية العراقية، أحمد جمال، لـ”سبوتنيك”، الأربعاء، أن وفداً روسيا كبيرا يضم أكثر من 100 شخصية، من رجال أعمال وخبراء في مجالات التسليح والنفط والطاقة والاقتصاد، في بغداد، منذ يومين، بدعوة من الخارجية العراقية.

وأضاف جمال، “إن الاجتماع الحاصل واللقاءات بين الوفد الروسي ووزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، الذي ترأس جانب العراق في المباحثات، يأتي ضمن سلسلة الاجتماعات الدورية للجنة العراقية الروسية المشتركة”.

وتابع، “كانت هناك اجتماعات مستمرة وورش عمل، على مدى اليومين الماضيين، استضافتها وزارة الخارجية العراقية مع الوفد الروسي “.

ونوه جمال، إلى أنه، يوم غد الخميس، ستعقد الجلسة الرئيسية والختامية لأعمال هذه الاجتماعات للجنة المشتركة، التي يترأسها عن الجانب الروسي روغوزين.

وأوضح جمال أنه “سيتم توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين العراق وروسيا، من أهمها مذكرة تفاهم خاصة بالتعاون الثنائي في المحافل الدولية، وأخرى تخص ملفات التسليح والدعم العسكري الروسي للقوات العراقية، واقتصادية تخص النفط والطاقة والتجارة”.

وأفاد بأن مؤتمرا صحفيا سيعقد، الخميس، لإعلان نتائج الورش والمباحثات وإبرام مذكرات التفاهم.

وتربط العراق صفقات تسليح عدة مع روسيا الاتحادية، وكذلك تعاون في مجالات الطاقة، لاسيما وأن هناك شركات روسية عملاقة تعمل في جنوب البلاد، ومنها “لوك أويل” و”غاز بروم-نفط”.

رابط مختصر