الجعفري للسفير التركي: نستطيع ان نرد بالمثل بشأن الفيزا ونرفض انتهاك سيادتنا

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 10 فبراير 2016 - 10:58 مساءً
الجعفري للسفير التركي: نستطيع ان نرد بالمثل بشأن الفيزا ونرفض انتهاك سيادتنا

المدى برس / بغداد
هدد وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، اليوم الاربعاء، بالرد بالمثل على قرار تركيا بشأن تشديد اجراءاتها على دخول العراقيين لاراضيها، وأكد ان التدخل العسكري التركي في العراق أصبح موضوعا عربيا ومرفوضا دوليا، في حين برر السفير التركي اجراءات بلاده بأنها تشمل كل الوافدين لتركيا.
وقال المكتب الإعلامي لوزير الخارجية ابراهيم الجعفري في بيان تلقت (المدى برس)، نسخة منه إن “وزير الخارجيّة العراقـيّة إبراهيم الجعفريّ استقبل سفير تركيا لدى العراق فاروق قايمقجي وجرى خلال اللقاء بحثُ الانتهاك التركيِّ للأراضي العراقـيّة”.
وأكـَّد الجعفريّ أنَّ “العراق مُتمسِّكٌ بالعلاقات مع تركيا، وتبادل المصالح، وزيادة حجم الاستثمار، لكنَّ انتهاكَ السيادة أمرٌ مرفوضٌ، ومُخالِفٌ للقانون الدوليّ”.
وأوضِح الجعفري أنّ “الانتهاك التركيَّ للسيادة العراقـيّة لم يعُد شأناً عراقياً، وإنما أصبح شأناً عربيّاً، ودولـيّاً بعد رفض الدول العربيّة بالإجماع، ووقف مجلس الأمن الرافض للتدخـُّل”، مُبينا بالقول “رفضنا وساطات عِدّة لعقد لقاءات قبل الإعلان مُسبقاً عن الانسحاب، والعراق لن يتحوَّل إلى بلد عدوانيٍّ بالمنطقة، ولكن سيبقى مُتمسِّكاً بوحدته، ودفاعه عن سيادته”.
وتابع الجعفري أن “العراق أثبت حُسن نيـَّـتِه، وتمسُّكه بالحفاظ على العلاقات مع تركيا من خلال اتباعه الطرق الدبلوماسيّة بعد انتهاك القوات التركـيّة للسيادة العراقـيّة”، مُشدِّداً بالقول “لا نـُجامِل أحداً على حساب سيادة العراق، ولكنـَّنا مُتمسِّكون بالعلاقات”.
وعد الجعفري أن “قرار الجانب التركيِّ بفرض الفيزا على العراقـيِّين الراغبين في زيارة تركيا مُفاجئ، وبإمكان العراق العمل بالمثل”، مُشيراً إلى أنَّ “العراق كان ينتظر من الجانب التركيِّ تخفيف التوتر، والتقرُّب إلى العراق، ولكنَّ العراق يرى عكس ذلك”.
من جهته قال السفير التركي قايمقجي أنَّ”منح الفيزا للعراقيين من خلال السفارة التركيّة في بغداد لا يعني رفض تركيا استقبالهم، وأنَّ هذا الإجراء طـُبِّق؛ بسبب اعتبار تركيا معبراً للهجرة غير الشرعيّة إلى أوروبا”، مُؤكـِّداً أنَّ “الإجراء الجديد بحُصُول الفيزا لم يُطبَّق على العراقيين فقط، وإنما على جميع الوافدين من دول العالم إلى تركيا”.

رابط مختصر