هولندا تحقق في “مقتل مدنيين” في غارات جوية في العراق

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 7 فبراير 2016 - 4:02 مساءً
هولندا تحقق في “مقتل مدنيين” في غارات جوية في العراق

لاهاي – (أ ف ب) – اعلنت الحكومة الهولندية السبت التحقيق في امكانية اصابة مدنيين في حادثتين نتيجة غارات جوية استهدفت تنظيم الدولة الاسلامية في العراق.
وقالت الحكومة في رسالة وجهتها الى البرلمان ليل السبت “يتم التحقيق في حادثتين بين حوالى 1300 مهمة نفذتها هولندا، قد تشملان اصابة مدنيين”. واكدت وزارة الدفاع ان تفاصيل الحادثين والتحقيق لن تعلن “لدواع عملانية”.
فتح التحقيق نتيجة اسئلة اثارها النواب حول دور هولندا في مكافحة التنظيم المتطرف بعد اعلان لاهاي الشهر الفائت توسيع رقعة عملياتها الى سوريا.
ففيما تشارك طائرات اف-16 المقاتلة الهولندية في التحالف الدولي بقيادة اميركية لمكافحة تنظيم الدولة الاسلامية في العراق، اشارت لاهاي الى ان توسيع عملياتها الى سوريا كان تلبية لطلب اميركي وفرنسي.
كما اضافت الوزارة في الرسالة المنشورة على موقعها “تحقق وزارة الدفاع في الحادثين وستحيل التفاصيل الى مكتب النائب العام”.
وتابعت “لدواع مختلفة يستحيل تحديد العدد المؤسف للقتلى المدنيين نتيجة عمليات التحالف”.
تشارك هولندا في غارات التحالف باربع مقاتلات اف-16 متخصصة في الدعم الجوي القريب للعلميات البرية التي تنفذها القوات العراقية.
في العام الماضي تلقت الحكومة الهولندية في اعقاب اعتداءات باريس في تشرين الثاني/نوفمبر طلبا من حليفتيها فرنسا والولايات المتحدة توسيع رقعة عملياتها ضد التنظيم الجهادي.
واعلن رئيس الوزراء مارك روتي ان العمليات الموسعة ستشمل شرق سوريا “خصوصا لقطع خط امدادات التنظيم من سوريا الى العراق”.
وبدات الغارات الجوية الاميركية في العراق في اب/اغسطس 2014 بعد سيطرة التنظيم المتشدد على اراض شاسعة اثر هجوم خاطف.
بعد شهر على ذلك وسعت واشنطن وحلفاؤها العرب رقعة العمليات الى سوريا فيما نشطت الولايات المتحدة لبناء تحالف دولي يشمل 60 بلدا لاستهداف الجهاديين.

رابط مختصر