لغز بلوتو الغامض.. جبال عائمة

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 7 فبراير 2016 - 9:53 صباحًا
لغز بلوتو الغامض.. جبال عائمة

أبوظبي – سكاي نيوز عربية
يبدو أن الغموض لا يزال يكتنف كوكب بلوتو، ويعتبر اكتشاف جبال جليدية عائمة، أحدث لغز يحاول علماء ناسا حله، من خلال تحليل البيانات والصور التي تم إرسالها بواسطة المركبة الفضائية نيوهورايزون.
وخلص العلماء إلى أن هذه الجبال الجليدية هي في الواقع كبيرة وضخمة جدا، وربما يمتد طولها إلى عدة أميال، وهي تمتد في منطقة السهول الجليدية، التي يطلق عليها اسم “سبوتنيك بلانوم”، وتشكل نصف شكل القلب الكبير الموجود على سطح الكوكب القزم.

ويعتقد علماء مركبة “نيو هورايزونس” أن هذه المجموعات من الجبال الجليدية قد تحررت من جبال قريبة منها أكبر حجما، إذ مع مرور الوقت، اندفعت هذه المجموعات مع تدفق الأنهار الجليدية الغنية بالنيتروجين، التي تشكل منطقة “سبوتنيك بلانوم”.

وبمرور الوقت تحركت هذه السلاسل ببطء إلى السهول في مسارات الأنهار الجليدية، حتى أصبحت تشكل مناطق واسعة من التكتلات، تمتد عشرات الأميال على سطح الكوكب.

وتعتبر الجبال الجليدية أحدث الاكتشافات الرائعة على سطح بلوتو، ومنذ التحليق التاريخي للمركبة نيو هورايزون بالقرب من بلوتو الصيف الماضي، اكتشف فريق المركبة التابعة لناسا العديد من ملامح سطح الكوكب القزم، منها سلاسل جبال، ومنطقة أراض وعرة، ومناطق منقطة بشكل غريب، ومنطقة حفر ضخمة، وأيضا العديد من البراكين الجليدية.

رابط مختصر