دميرطاش: حكومة حزب العدالة والتنمية تدفع تركيا نحو الهاوية

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 7 فبراير 2016 - 9:54 مساءً
دميرطاش: حكومة حزب العدالة والتنمية تدفع تركيا نحو الهاوية

أنقرة – سانا

أكد رئيس حزب الشعوب الديمقراطي التركي صلاح الدين دميرطاش أن حكومة حزب العدالة والتنمية تدفع تركيا نحو الهاوية متجاهلة جميع القيم الأخلاقية والمبادىء القانونية والشيء الوحيد الذي يثير قلق مسؤوليها هو احتمال فقدان السلطة.

ونقل موقع ديكن التركي عن دميرطاش قوله في مؤتمر صحفي بمحافظة ماردين أمس “أن مسؤولي حكومة أردوغان مستعدون للقيام بأي عمل غير أخلاقي من اجل الحفاظ على سلطتهم “مشيرا إلى أن المهمة الوحيدة المكلف بها رئيس هذه الحكومة أحمد داود أوغلو هي التستر على جرائم حكومته وعلى الممارسات غير القانونية لنظام أردوغان.

وقال دميرطاش تعليقا على العمليات العسكرية العنيفة التي تقوم بها قوات أردوغان في مناطق جنوب شرق تركيا “أن الجيش التركي يمسك بزمام الأمور في مناطق جنوب شرق البلاد وأن الحكومة لم يعد لها دور هناك كما أن مسؤوليها لا يعلمون أن الجيش يرفض الخروج من تلك المناطق ووقف العمليات العسكرية حتى لو طلبت منه الحكومة القيام بذلك”.

ولفت دميرطاش إلى أنه ” كان من المقرر رفع حظر التجول الذي تفرضه قوات أردوغان في مدينة ماردين أثناء زيارة رئيس حكومة حزب العدالة والتنمية أحمد داود أوغلو إلى المدينة أمس ولكن لم يرفع الحظر لأن لا أحد يكترث بداود أوغلو”.

وكان دميرطاش دعا في تصريحات له أمس الأول إلى تنظيم مظاهرات يومية في جميع أنحاء تركيا لوقف الحملة العسكرية العنيفة التى تشنها قوات النظام التركي على مدن ومناطق جنوب شرق تركيا والتي راح ضحيتها عشرات المدنيين.

من جهة ثانية انتقد رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيليتشدار أوغلو ما سمي “خطة مكافحة الإرهاب” التي أعلن عنها داود أوغلو أمس في ماردين.

ونقلت صحيفة حرييت التركية عن كيليتشدار اوغلو قوله في تغريدة نشرها على حسابه في موقع توتير “إن عملية التسوية التي لا تتم تحت سقف البرلمان لا فائدة منها”.

إلى ذلك اعتقلت قوات نظام أردوغان 6 أشخاص مقربين من نائب رئيس الوزراء التركي السابق بولنت ارينتش بمحافظة مانيسا بتهمة الانتساب إلى الكيان الموازي بزعامة فتح الله غولن عقب تصرحيات انتقد فيها أرينتش حكومة حزب العدالة والتنمية ورئيس النظام التركي كما أوقفت قوات أردوغان ستة رجال أعمال بمحافظة قيصري بالتهمة ذاتها حسب موقع خبر دار التركي.

وزير تركي سابق: هم اردوغان حكم تركيا بمفرده حتى لو دمرها بالكامل

في سياق متصل أكد وزير السياحة التركي الأسبق بهاء الدين يوجال ان ما يهم رئيس النظام التركي رجب أردوغان التفرد بحكم البلاد حتى لو أدى ذلك الى تدمير تركيا بالكامل.

وقال يوجال في تصريح لقناة الشعب خلق.. ان السنوات الخمس الأخيرة اثبتت فشل وهزيمة نظام اردوغان في سورية والعراق ومصر وليبيا لكنه لن يتراجع عن هذه السياسات التي انعكست بشكل خطير على الداخل التركي.

وأشار يوجال الى العمليات الإرهابية الانتحارية التي نفذها تنظيم “داعش” وبعلم مسبق من السلطات الأمنية التركية وقال ما تشهده مدن جنوب شرق البلاد من اشتباكات عنيفة دليل واضح على فشل جميع مخططات نظام اردوغان في سورية والعراق مبينا ان اردوغان دفع غاليا ثمن مغامرته في إسقاط الطائرة الروسية وانه لن يستطع ان يدفع المزيد بعد الآن.

وتوقع يوجال ان يستعيد الجيش السوري السيطرة على جميع المدن والبلدات والقرى خلال فترة قصيرة وبشكل خاص قرب الحدود مع تركيا .

وكان الخبير الاستراتيجي التركي جاهد أرماغان أكد أمس ان تحالف انقرة مع نظام آل سعود لدعم التنظيمات الارهابية في سورية سيفشل كما فشل خلال السنوات الخمس الماضية مشيرا الى أن حديث السعودية عن استعدادها للمساهمة في الحرب البرية على تنظيم “داعش” الإرهابي غير جدي وسخيف في الوقت نفسه.

ويواصل نظام أردوغان سياسة الاعتقال والتضييق التي يتبعها ضد رجال الأعمال والقضاء والصحفيين ومختلف شرائح المجتمع التركي في إطار مخططاته للهيمنة الكاملة على البلاد وإسكات أصوات المناهضين له ولسياساته الداخلية والخارجية.

رابط مختصر