العراق يتسلم مروحيات أمريكية ويسعى لأسلحة أخرى

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 7 فبراير 2016 - 10:17 صباحًا
العراق يتسلم مروحيات أمريكية ويسعى لأسلحة أخرى

استلمت وزارة الدفاع العراقية، حديثاً، مروحيتين مقاتلتين من الولايات المتحدة الأمريكية، التي قدمت مشروعاً في “الكونغرس”، للمصادقة على قرض بقيمة تجاوز 2 مليار دولار، لدعم العراق.

وأكد المستشار الإعلامي لوزارة الدفاع العراقية والمتحدث الرسمي بإسمها، نصير نوري محمد، لـ”سبوتنيك”، السبت، عن وصول مروحيتين مقاتلتين، قبل نحو يومين، من الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال محمد، “إن المروحيات المقاتلة وصلت مع دفعة أسلحة، أغلبها لقيادة القوة الجوية العراقية، قبل نحو 72 ساعة”، ملمحاً إلى دفعة أسلحة ومروحيات أخرى ستصل قريباً للعراق، ضمن صفقة مبرمة مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وينتظر العراق، الذي يخوض معارك شرسة ضد تنظيم “داعش” الإرهابي في شمال وغرب البلاد، مصادقة “الكونغرس” الأمريكي على مشروع قرار مقدم من الحكومة الأمريكية، لتقديم قرض مالي يخفف على الحكومة العراقية أزمتها المالية الخانقة، وذلك لشراء المزيد من الأسلحة.

وأضاف المتحدث العراقي، ” تفاصيل القرض الأمريكي في أن قيمته الإجمالية مليارين و700 مليون دولار، قسم منه لتغطية ديون للولايات المتحدة مترتبة على العراق من صفقات أسلحة سبق وتعاقد عليها”.

وأوضح محمد، أن سداد الديون من القرض لتسهيل تمرير الصفقات التي أبرمها العراق مع واشنطن، واستلام الأسلحة بشكل سليم دون تأخير.

وأكد محمد، أن العراق يسعى لاستغلال القسم المتبقي من القرض الأمريكي المحتمل، لتمويل الدعم اللوجستي للحرب على “داعش”، وإبرام صفقات أسلحة جديدة مع الولايات المتحدة، أغلبها لسد احتياجات القوة الجوية العراقية.

رابط مختصر