السعودية تزيد من ثقلها بالعراق.. الرياض تفتتح قنصلية بأربيل

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 7 فبراير 2016 - 5:08 مساءً
السعودية تزيد من ثقلها بالعراق.. الرياض تفتتح قنصلية بأربيل

تخطط المملكة العربية السعودية، لافتتاح قنصلية لها في أربيل بإقليم شمال العراق، بعد افتتاح سفارتها في بغداد رسميا، والذي بدأ التجهيز له منذ الشهر الماضي.

وقال السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان، في تصريحات للموقع الإلكتروني الرسمي لحكومة إقليم شمال العراق، نشرت اليوم الأحد، إن بلاده ستتفتح سفارتها في بغداد قريبا، ومن ثم تفتتح قنصليتها في إربيل.

وأوضح السبهان، أنه يقوم حاليا بزيارة إقليم شمال العراق، للاطلاع على أوضاعه، مضيفا أنه عقد لقاءات مع العديد من مسؤولي الإقليم، وممثلي مكوناته الدينية والعرقية، ونقل خلال تلك اللقاءات رسالة الملك سلمان بن عبد العزيز الداعية للسلام والاستقرار.

وأفاد السبهان بأن لإقليم شمال العراق مكانة هامة لدى المملكة، مدللا على ذلك بالاستقبال الحافل الذي لقاه رئيس الإقليم مسعود بارزاني، ومسؤوليه لدى زيارتهم المملكة.

وبدأت المملكة العربية السعودية، منذ الشهر الماضي، تحضيراتها لافتتاح سفارة لها في بغداد، مرة أخرى بعد 25 عاما، إلا أن الافتتاح الرسمي لم يتم بعد.

وكان لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي، طالبت في وقت سابق بضرورة التحرك لإنهاء مهامِ أي سفير يتدخل في الشؤون الداخلية. وقالت إن تصريحات السفير السعودي ثامر السبهان مخالفة للعرف الدبلوماسي، وتسببت في ردود فعل وتأجيج في الشارع العراقي.

يشار إلى أن السبهان انتقد مليشيا الحشد الشعبي الشيعية، معتبرا أن رفض الكرد ومحافظة الأنبار دخول قواتها إلى مناطقهم يبين “عدم مقبوليته من قبل المجتمع العراقي”، فيما أشار إلى أن الجماعات التي تقف وراء أحداث المقدادية لا تختلف عن تنظيم الدولة.

رابط مختصر