محافظ البصرة: العبادي أمر الجيش بتسليم ملف الأمن الى الشرطة

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 5 فبراير 2016 - 9:36 مساءً
محافظ البصرة: العبادي أمر الجيش بتسليم ملف الأمن الى الشرطة

العراق/ علي جواد/الأناضول-
اعلن ماجد النصراوي محافظ البصرة جنوب العراق، اليوم الاربعاء، ان حيدر العبادي القائد العام للقوات المسلحة ورئيس الوزراء امر بنقل مهمة حفظ الامن الداخلي للمحافظة ذات الغالبية الشيعية من وزارة الدفاع (الجيش) الى وزارة الداخلية (الشرطة).
وتتولى قوات الجيش عبر قيادات العمليات العسكرية التي ترتبط مباشرة بالقائد العام للقوات المسلحة، إدارة الملف الامني بشكل تام في جميع المحافظات العراقية منذ عام 2007.
وقال النصراوي خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع قادة الجيش والشرطة في مبنى المحافظة وتابعته وكالة الاناضول، إن العبادي أمر بنقل مهمة حفظ امن المحافظة الداخلي من وزارة الدفاع الى وزارة الداخلية على ان تتولى الاخيرة دراسة امكانياتها وجاهزيتها خلال الفترة القادمة.
واشار الى ان قوات الجيش ستتفرغ لمهمة الانتشار في المناطق التي يجري استعادتها من تنظيم داعش شمالي وغربي البلاد.
واضاف النصراوي أن القوات الامنية، قامت على مدى الاشهر الثلاثة الماضية بنحو 9 الاف عملية مداهمة وتفتيش وغيرها في مختلف مناطق البصرة، اسفرت عن اعتقال 3343 متهما بجرائم مختلفة، مبينا ان من بين المعتقلين 60 متهما بإرتكابهم جرائم قتل، و60 آخرين متهمين بتنفيذ جرائم السطو المسلح.
بدوره، قال اللواء الركن سمير عبد الكريم قائد عمليات البصرة (تابعة للجيش)، خلال المؤتمر الصحفي ، إن “قوات الجيش لاتزال تنفذ حملات امنية في المناطق التي شهدت نزاعات عشائرية في البصرة”.
واضاف ان “خيار ترحيل العشائر المتنازعة وتفريقها لايشمل عشائر بأكملها، بل سيشمل اطراف النزاع في العشيرة الواحدة، بهدف انهاء النزاعات المسلحة وهو اخر الحلول الذي ستلجأ اليه القوات الامنية”.
وبدأت قوات عسكرية مدرعة استقدمت من بغداد الشهر الماضي بتنفيذ اوسع عملية عسكرية في مناطق شمال البصرة بحثا عن الاسلحة غير المرخصة مع ابناء العشائر بعد اتساع النزاعات العشائرية المسلحة.
والبصرة هي ثاني أكبر مدن العراق بعد الأنبار (غرب)، وتقع في أقصى الجنوب، على الضفة الغربية لشط العرب، وهو المعبر المائي الذي يتكون من التقاء نهري دجلة والفرات في القرنة.
وتحتوي البصرة على آبار تنتج ما لا يقل عن 80% من النفط العراقي، وهي المنفذ البحري الوحيد للعراق على العالم.

رابط مختصر