كارتر: واشنطن جاهزة لمحاربة “داعش” في ليبيا لكن ليس هناك قرار بعد

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 5 فبراير 2016 - 9:48 صباحًا
كارتر: واشنطن جاهزة لمحاربة “داعش” في ليبيا لكن ليس هناك قرار بعد

أعلن وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر الخميس 4 فبراير/شباط أن بلاده جاهزة لتنفيذ عمليات عسكرية ضد مسلحي تنظيم “داعش” في ليبيا، لكنه قال أنه ليس هناك بعد قرار محدد حول هذا الموضوع.

وقال كارتر خلال مؤتمر صحفي عقده في البنتاغون: “دائما أتحدث عن ضرورة هزيمة ساحقة لداعش في العراق وسوريا وأورامه الخبيثة في مناطق أخرى”.

وأضاف كارتر: “أحد (هذه الأورام) التي نتابعها عن كثب يقع في ليبيا، الآن تتطور الأحداث بشكل نشط لكن ليس في المجال العسكري.. تتشكل (هناك) حكومة.. نحن نراقب (الوضع هناك) حتى لا يطلق داعش جذورا هناك.. وبطبيعة الحال، سوف ندعم الحكومة عند تشكيلها.. لم نتخذ حتى الآن قرارا متعلقا بتنفيذ عمليات عسكرية هناك”.

ونفى كارتر تقارير صحفية حول ربط واشنطن اتخاذ مثل هذا القرار (إجراء عملية عسكرية في ليبيا) بتشكيل حكومة في البلاد. وقال الوزير الأمركي: “لا.. هذا تصور خاطئ، فنحن اتخذنا إجراءات هناك ضد داعش.. يجب أن نحمي أنفسنا، على الرغم من كل ذلك نحن ندعم حقا تشكيل حكومة، لأنه في مثل هذه الحالة ستظهر لدينا إمكانية لدعم القوات الحكومية، التي كما نتوقع تريد طرد داعش”.

وكان مسؤول أمريكي في وزارة الدفاع أكد في وقت سابق الخميس أن هناك ارتفاع في عدد عناصر داعش في ليبيا خلال الأشهر الأخيرة مقابل تراجع في العراق وسوريا.

وأشار المسؤول إلى أن السبب يعود إلى صعوبة التوجه إلى سوريا.

وذكر المسؤول أن نحو 5 آلاف مقاتل من تنظيم داعش يتواجدون في الوقت الحالي في ليبيا، في وقت يقدر اعدادهم من 19 إلى 25 ألف مقاتل في العراق وسوريا.

وذكر أن هذه الأعداد تشير إلى انخفاض مقارنة بالتقديرات السابقة التي تحدثت عن 20 و33 ألف مقاتل.

المصدر: وكالات

رابط مختصر