أنباء عن قرب افتتاح ممثلية لأكراد سوريا في موسكو

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 5 فبراير 2016 - 3:30 مساءً
أنباء عن قرب افتتاح ممثلية لأكراد سوريا في موسكو

قال ممثل للجالية الكردية في موسكو أن ممثلية لأكراد سوريا ستفتتح في موسكو يوم 10 فبراير/شباط.

وسبق لوزارة الخارجية الروسية أن أوضحت أن القانون الروسي لا يسمح بفتح ممثلية دبلوماسية للأكراد في روسيا، موضحة أن سفارتي سوريا والعراق معنيتان بحماية مصالح الأكراد الذين يعيشون في هذين البلدين.

وقال فرحات باتييف رئيس مجلس منظمة الحكم الذاتي الثقافي لأكراد سوريا في تصريح لوكالة “تاس” الجمعة 5 فبراير/شباط: “يدور الحديث عن فتح ممثلية لمنظمات أهلية، لا تتمتع بصلاحيات السفارة. وستتمثل مهمة الممثلية في الدفاع عن مصالح الأكراد الساكنين في روسيا وسوريا على حد سواء، ولا يحمل العديد منهم الجنسية السورية”.

بوغدانوف: مجموعة دعم سوريا ستبحث مسألة مشاركة الأكراد في المفاوضات السورية

وفي سياق متصل قال ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي في تصريحات لوكالة “نوفوستي” إن الجانب الروسي سيصر على بحث مسألة مشاركة الأكراد في المفاوضات السورية خلال الاجتماع القادم لمجموعة دعم سوريا في ميونيخ يوم 11 فبراير/شباط.

وأردف قائلا: “إننا كنا نتحدث دائما عن ضرورة ضمان مشاركة أوسع للأوساط الاجتماعية والاثنية والطائفية في المفاوضات السورية. ولا شك في أن الأكراد يمثلون عنصرا مهما للغاية، وبلا مشاركتهم لا يمكننا التعويل على النجاح في حل القضايا الإنسانية ومحاربة الإرهاب. والشيء الأهم برأينا هو أن أي عملية سياسية بلا مشاركتهم لن تكون كاملة”.

وأضاف بوغدانوف أن الجانب الروسي لا يستبعد أن تقوم وفود رفيعة المستوى للحكومة السورية وقوى المعارضة بزيارات إلى موسكو قريبا، في سياق الجهود الرامية إلى استئناف المفاوضات السورية في أقرب وقت ممكن.

المصدر: وكالات

رابط مختصر