بان كي مون يدعو كوريا الشمالية إلى العدول عن إطلاق صاروخ جديد

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 4 فبراير 2016 - 5:26 صباحًا
بان كي مون يدعو كوريا الشمالية إلى العدول عن إطلاق صاروخ جديد

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأربعاء 3 فبراير/شباط، كوريا الشمالية إلى العدول عن مشروعها بإطلاق صاروخ يحمل قمرا صناعيا.

واعتبر بان كي مون أن ذلك سيشكل انتهاكا لقرار أصدرته المنظمة الدولية حول تكنولوجيا الصواريخ، مشددا على أن القرارات التي تمنع كوريا الشمالية من تطوير هذه التكنولوجيا مصدرها القانون الدولي.

وصرح فرحان حق المتحدث باسم الامم المتحدة، إن الأمين العام يعتبر أنه من المهم للجمهورية الكورية الشعبية الديموقراطية أن تمتنع عن استخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية وأن تعمل من أجل السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية”.

وأضاف المتحدث باسم الأمين العام في بيان أن قرار كوريا الشمالية سيفاقم أكثر القلق العميق لدى المجتمع الدولي في غمرة التجربة النووية، مشيرا إلى أن بان كي مون يصف هذا الأمر بأنه تطور يثير قلقا بالغا.

ونددت العواصم الأجنبية وفي مقدمها الصين التي أعربت عن قلقها، إثر إعلان بيونغ يانغ إطلاق صاروخ جديد، فيما توعدت اليابان بالرد على أي صاروخ يهدد أراضيها.

وبعد بضعة أسابيع من قيامها بتجربتها النووية الرابعة، أبلغت كوريا الشمالية الاثنين ثلاث وكالات أممية بنيتها إطلاق صاروخ يحمل قمرا صناعيا بين الـ8 والـ25 من فبراير/شباط.

وتؤكد كوريا الشمالية أن برنامجها الفضائي ينطوي على أهداف بحت علمية لكن الولايات المتحدة وحلفاءها يعتبرون أن هذه التجارب تشكل تغطية لبرنامج تطوير الصواريخ الباليستية العابرة للقارات.

المصدر: وكالات

رابط مختصر