محكمة مصرية تلغي أحكامًا بإعدام أنصار لمرسي

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 3 فبراير 2016 - 2:16 مساءً
محكمة مصرية تلغي أحكامًا بإعدام أنصار لمرسي

ألغت محكمة النقض المصرية الأربعاء أحكامًا بالإعدام صادرة بحق 149 شخصًا متهمين في قضية قتل 13 شرطيًا في كرداسة عام 2013، في سياق تظاهرات جرت للمطالبة بعودة الرئيس الإسلامي محمد مرسي، الذي عزله الجيش، وقتلت فيها قوات الأمن المئات، وامرت باعادة محاكمة المتهمين امام محكمة، غير تلك التي حكمت عليهم قبل عام، غير ان مسؤولين قضائيين اوضحوا انه من غير الممكن الاطلاع على حيثيات قرار محكمة النقض قبل اعلانه.

وكان المتهمون ادينوا بمهاجمة مركز للشرطة في كرداسة، وقتل 13 شرطيا، والتمثيل بجثثهم في 14 اب/اغسطس 2013. ونفذ الهجوم الوحشي انتقاما لفض الأمن المصري اعتصامين للاسلاميين في القاهرة في اليوم عينه، ما ادى الى سقوط اكثر من 700 قتيل.

واصدرت المحاكم المصرية منذ ان عزل الجيش مرسي في 3 تموز/يوليو 2013 احكاما بالاعدام على اكثر من 400 من انصار الاخوان المسلمين، بمن فيهم مرسي نفسه، خلال محاكمات جماعية سريعة، اثارت انتقادات شديدة من الامم المتحدة، التي وصفتها بانها “غير مسبوقة في التاريخ الحديث”.

ومنذ اطاحة مرسي تشن السلطات المصرية حملة قمع اسفرت عن قتل 1400 على الاقل من انصار مرسي، وتوقيف قرابة 22 الف شخص، بحسب منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية.

ايلاف

رابط مختصر