المجلس الرئاسي الليبي يجتمع اليوم في الصخيرات

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 3 فبراير 2016 - 2:13 مساءً
المجلس الرئاسي الليبي يجتمع اليوم في الصخيرات

يعقد اليوم الثلاثاء في منتجع الصخيرات الواقع في ضواحي العاصمة المغربية الرباط اجتماع المجلس الرئاسي الليبي، قالت مصادر دبلوماسية عربية لـ “إيلاف” إنه سيتابع المشاورات من اجل تشكيل حكومة وفاق وطني جديدة.

يذكر ان المجلس الرئاسي أعلن يوم 19 يناير (كانون الثاني) من تونس عن تشكيل حكومة مكونة من 32 عضوا . ويوم 25 يناير اجتمع مجلس النواب الليبي (برلمان طبرق)، الذي أعطاه اتفاق الصخيرات شرعية جديدة بعد ان انتهت ولايته، ورفض الحكومة، ذلك انه رأى ان عددها كبير، والعناصر المستوزرة غير معروفة ولا تتمتع بالكفاءة والخبرة اللازمتين لتدبير الشأن الليبي في هذه المرحلة الدقيقة، وبالتالي طلب من فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي تشكيل حكومة كفاءات جديدة مصغرة، وأعطاه مهلة مدتها 10 ايام تنتهي الخميس المقبل للقيام بذلك.

وعزا المصدر الدبلوماسي ذاته عقد الاجتماع في الصخيرات الى كون المغرب سيوفر لأعضاء المجلس الرئاسي البيئة الملائمة للتشاور والتفكير لإنجاز المطلوب.

وزاد المصدر قائلا إن الاجتماع في المغرب راجع الى كون ان لا احد فيه يضغط على الافرقاء الليبيين مثلما يحدث في دول الجوار الليبي الاخرى، مشيرا الى ان القاهرة تضغط وتريد فرض رؤيتها من خلال إقصاء الإسلاميين في الحكومة وتأمين موقع للجنرال خليفة حفتر قائد القوات الليبية في الشرق، بينما تسعى الجزائر لفرض تصورها حول المرحلة الانتقالية المقبلة في ليبيا من خلال الحرص على تأمين موطئ قدم لها وللتيار الاسلامي وحتى للأقليّات الثقافية من الأمازيغ والتبو والطوارق. وهذا ما ابلغ في الجزائر على أعلى مستوى لفايز السراج رئيس المجلس الرئاسي الليبي، حسب ما قاله مصدر دبلوماسي عربي متابع للشأن الليبي لـ “إيلاف”.

ويتكون المجلس الرئاسي الليبي من تسعة اعضاء هم الرئيس وخمسة نواب للرئيس وثلاثة وزراء.

ايلاف

رابط مختصر