مغاربة اسبانيا يدشنون حملة دولية لتسوية قضية الصحراء

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 12:19 مساءً
مغاربة اسبانيا يدشنون حملة دولية لتسوية قضية الصحراء

إشبيلية (اسبانيا) – أطلق اتحاد جمعيات مغربية بإسبانيا، السبت في إشبيلية (جنوب)، حملة دولية لدعم مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب من أجل تسوية نهائية لقضية الصحراء.

وقال الأمين العام للشبكة الوطنية لدعم الحكم الذاتي بالصحراء المغربية عيسى عقاوي في حفل إطلاق هذه الحملة، الذي أقيم بمقر الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني في العاصمة الأندلسية، أن هذه المبادرة تهدف الى المساهمة في دعم موقف المغرب بشأن قضية الصحراء في إسبانيا، لاسيما بجهة الأندلس.

وأضاف أن مشروع الحكم الذاتي يبقى الحل الوحيد الكفيل بإنهاء هذا النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، مذكرا بأن المغرب أطلق مشاريع كبرى تهدف الى تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية بجنوب المملكة.

ويعتبر المغرب سيادته على الصحراء امرا غير قابل للمساومة. وقال العاهل المغربي الملك محمد السادس في 2014 ان “الصحراء ستبقى جزءا من المغرب إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها”.

وتابع عقاوي حسب وكالة المغرب العربي للأنباء، أن الجهوية الموسعة ستمكن الصحراويين من إدارة شؤونهم من خلال هيئات تشريعية منتخبة ديمقراطيا وبشكل مستقل، مستنكرا الظروف المعيشية المزرية التي يعيش فيها السكان الصحراويون المحتجزون بجنوب الجزائر، في مخيمات تندوف.

وأردف أن المستفيدين الوحيدين من الوضع اللاإنساني الذي يعاني منه يوميا الصحراويون المحتجزون في مخيمات تندوف هم قادة بوليساريو الذين يغتنون بشكل غير قانوني عن طريق تحويل المساعدات الإنسانية الموجهة للتخفيف من معاناة سكان المخيمات .

وتشارك في هذه الحملة، بالإضافة الى الشبكة الوطنية لدعم الحكم الذاتي بالصحراء المغربية، جمعية المهاجرين بالأندلس وأوروبا، وجمعية المعهد الإسباني المغربي، وفدرالية الجمعيات المغربية الإسبانية ببرشلونة، وجمعية الصحراويين بلا حدود.

ويعرض المغرب على سكان الصحراء البالغ عددهم نحو نصف مليون نسمة حكما ذاتيا واسعا يبقى تحت سيادة الرباط، في حين ان البوليساريو المدعومة من الجزائر تطالب بالانفصال. ولم تتمكن الامم المتحدة من تحقيق اي نتائج ملموسة حتى الان لحل هذه المشكلة.

وتشرف الأمم المتحدة، بمشاركة جزائرية وموريتانية، على مفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو، بحثًا عن حل نهائي للنزاع حول إقليم الصحراء منذ توقيع الطرفين اتفاقًا لوقف إطلاق النار عام 1991.

ميدل ايست اونلاين

رابط مختصر