الخارجية الروسية: موسكو مستعدة للقاء المعارضة السورية التي تشكلت في الرياض

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 4:33 صباحًا
الخارجية الروسية: موسكو مستعدة للقاء المعارضة السورية التي تشكلت في الرياض

أعلن نائب وزير الخارجية الروسية، غينادي غاتيلوف، اليوم الثلاثاء، أن موسكو مستعدة للقاء المعارضة السورية التي تشكلت في الرياض، لكن هكذا طلب لم يصلنا.

موسكو — سبوتنيك.

وقال غاتيلوف لوكالة “سبوتنيك”، ” نحن مستعدون لعقد اجتماع مع المعارضة التي تشكلت في الرياض، لكن هكذا طلب لم يصلنا”.

هذا وفي وقت سابق اعرب الناطق باسم الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن المعارضة السورية منذر ماخوس، لوكالة “نوفوستي” عن استعداده للاجتماع مع نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، في حال طلب ذلك.

يشار أن الهيئة العليا للمفاوضات تشكلت، في ديسمبر/ كانون الأول، في الرياض وتضم معارضين سياسيين وممثلين عن فصائل مسلحة.

وانطلقت في جنيف، الجمعة 29 يناير/ كانون الثاني الماضي، المفاوضات غير المباشرة بين الحكومة السورية والمعارضة تحت رعاية الأمم المتحدة. ومن المتوقع أن تستمر المرحلة الأولى للمفاوضات لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، وبعد ذلك ستمنح للمشاركين فيها مهلة “لإجراء المفاوضات مع مناصريهم لتنسيق الخطوات المقبلة”.

وتجري المفاوضات بناء على قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 حول سوريا الذي تم تبنيه بالإجماع، يوم 18 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، والذي أكد على أن تسوية الأزمة السورية ستكون من خلال عملية سياسية، تحقق التطلعات المشروعة للشعب السوري، وتتم من قبل السوريين أنفسهم، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية التنفيذ الكامل لمقررات بيان مؤتمر جنيف بتاريخ، 30 يونيو/ حزيران عام 2012. وأيد القرار أيضاً مقررات اجتماع فيينا لمجموعة دعم سوريا، كأساس لتنفيذ عملية الانتقال السياسي.

رابط مختصر