لافروف يبدأ زيارة للإمارات وسلطنة عُمان

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 1 فبراير 2016 - 6:12 مساءً
لافروف يبدأ زيارة للإمارات وسلطنة عُمان

يبدأ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الاثنين، جولة لثلاثة أيام تشمل دولتين خليجيتين هما دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان.

وأعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن محادثات لافروف مع كبار المسؤولين الإماراتيين والعمانيين ستتركز على بحث شؤون العلاقات الثنائية السياسية، والتعاون في مجالات التجارة والاقتصاد والاستثمار، ومناقشة القضايا الدولية والإقليمية، وتبادل الآراء حول التقلبات في أسواق النفط وكيفية التوصل إلى تحقيق توازن بين العرض والطلب فيها.

وأفادت وزارة الخارجية الروسية أن المفاوضات ستتركز على كيفية بلوغ سعر معتدل لموارد الطاقة، وذلك بعدما هبطت أسعار النفط من مستوى 115 دولارًا للبرميل بلغها مزيج “برنت” منتصف عام 2014 ليصل إلى مستوى 35 دولارًا للبرميل في عام 2016.

وقالت وكالة (نوفوستي) إنه في ظل هبوط أسعار النفط هذه، فهناك مفاوضات بين كبار منتجي النفط في العالم لتقليص حجم إنتاج الخام لدعم الأسعار المتهاوية.

مؤتمر أوبك

وكان وزير الطاقة الروسي ألكساندر نوفاك أعرب الأسبوع الماضي، بعد لقائه مع ممثلي شركات النفط الروسية، عن استعداد روسيا المشاركة في اجتماع مع منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” في شهر شباط (فبراير) لبحث الأوضاع في أسواق النفط.

ولفت نوفاك عندها إلى أن محور النقاش خلال الاجتماع قد يكون تقليص إنتاج النفط لكل بلد بما يصل إلى 5%.

وحسب الوكالة الروسية، فإن أسواق النفط تعاني من تخمة في المعروض، حيث يطرح المنتجون في الأسواق ما بين مليون ومليوني برميل يوميًا فوق مستوى الطلب، ما يعطي أهمية لأي مساعٍ بين منتجي النفط في العالم للحد من الإنتاج ودعم أسعار النفط.

ايلاف

رابط مختصر