غاتيلوف يلتقي دي ميستورا والوفد الأمريكي في جنيف لبحث سير المفاوضات السورية

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 1 فبراير 2016 - 12:25 مساءً
غاتيلوف يلتقي دي ميستورا والوفد الأمريكي في جنيف لبحث سير المفاوضات السورية

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، أنه سيبحث سير المفاوضات السورية – السورية في جنيف، اليوم الاثنين، مع المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، وكذلك مع الوفد الأمريكي.

وأشار غاتيلوف إلى أن أطراف الاجتماع تعتزم مناقشة كل ما يتعلق بالمفاوضات الجارية في جنيف بين وفدي الحكومة والمعارضة السورية.
هذا ويواصل المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا جهوده الحثيثة في جنيف حيث يجتمع بوفدي الحكومة والمعارضة السورية في محادثات غير مباشرة ترعاها هيئة الأمم المتحدة من أجل محاولة إنهاء الصراع المستمر في سوريا.

ومن المقرر أن يجتمع دي ميستورا، اليوم الاثنين، بوفد الحكومة السورية في الصباح، ثم بوفد المعارضة الذي سينضم إليه رئيسه رياض حجاب وكبير مفاوضيه محمد علوش في وقت لاحق، في المحادثات التي لن يلتقي خلالها ممثلو الوفدين، على الأقل في هذه المرحلة.

ومن المتوقع أن تستمر المرحلة الأولى للمفاوضات لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.
وتجري هذه المفاوضات بناءً على قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 حول سوريا الذي تم تبنيه بالإجماع يوم 18 كانون الأول/ديسمبر الماضي.
ويؤكد هذا القرار على “أن تسوية الأزمة السورية ستكون من خلال عملية سياسية، تحقق التطلعات المشروعة للشعب السوري، وتتم من قبل السوريين أنفسهم، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية التنفيذ الكامل لمقررات بيان مؤتمر جنيف الصادر بتاريخ 30 حزيران/يونيو عام 2012”.
وأيّد القرار أيضاً مقررات اجتماع فيينا لمجموعة دعم سوريا، كأساس لتنفيذ عملية الانتقال السياسي.

رابط مختصر