اردوغان لا ييأس من طلب الاجتماع مع بوتين

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 31 يناير 2016 - 2:41 مساءً
اردوغان لا ييأس من طلب الاجتماع مع بوتين

أنقرة – قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان السبت إنه يريد لقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين بعد انتهاك طائرة حربية روسية المجال الجوي التركي الجمعة.

وقالت وزارة الخارجية التركية إن طائرة حربية روسية من طراز سوخوي 34 دخلت المجال الجوي التركي الجمعة رغم تحذيرات أجهزة الرادار.

واتهمت تركيا بدعم من حلف شمال الاطلسي روسيا السبت بانتهاك اجوائها مجددا وحذرتها من “العواقب” ، بينما تدهورت العلاقات بين البلدين الى اسوا مستوى منذ نهاية الحرب الباردة.

وذكرت وزارة الخارجية التركية في بيان ان “مقاتلة من طراز سوخوي-34 تابعة للقوات الجوية الروسية انتهكت الاجواء التركية عند الساعة 9:46 ت غ الجمعة رغم التحذيرات المتكررة من وحدات الرادار التركي باللغتين الروسية والانكليزية.

واستبعدت وزارة الدفاع الروسية هذه الاتهامات معتبرة انها “دعاية لا اساس لها”.

واستدعت انقرة السفير الروسي الى وزارة الخارجية الجمعة “للاحتجاج بشدة على الانتهاك وادانته”، بحسب البيان.

وتدهورت العلاقات بين انقرة وموسكو بعد ان قامت تركيا العضو في حلف شمال الاطلسي باسقاط طائرة حربية روسية على الحدود السورية في تشرين الثاني/نوفمبر رغم اصرار روسيا ان الطائرة لم تدخل الاجواء التركية.

وتشن روسيا منذ 30 ايلول/سبتمبر حملة جوية مساندة لقوات النظام في عملياتها البرية، تقول انها تستهدف تنظيم “الدولة الاسلامية” ومجموعات “ارهابية” اخرى. وتتهمها دول الغرب ومجموعات مقاتلة باستهداف فصائل مقاتلة يصنف بعضها في اطار “المعتدلة” اكثر من تركيزها على الجهاديين.

واستدعت أنقرة الجمعة السفير الروسي لديها أندري كارلوف “للاحتجاج بشدة” على الانتهاك الجديد لمجالها الجوي من قبل طائرة روسية، وفق ما اعلنت وزارة الخارجية التركية السبت، منددة بـ”تصرف غير مسؤول”.

واعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في تصريحات صحافية في مطار اسطنبول قبل توجهه في جولة الى اميركا الجنوبية إن “على روسيا ان تتحمل العواقب اذا استمرت في مثل هذه الانتهاكات للحقوق السيادية لتركيا”.

وأضاف أن “مثل هذه الاعمال غير المسؤولة ليست في صالح روسيا ولا العلاقات بين الحلف الاطلسي وروسيا ولا السلام الاقليمي او الشامل”.

وتابع انه طلب لقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين للتباحث في الازمة التي تشهدها العلاقات بين البلدين، لكن لم يتضح على الفور اذا كان تقدم بالطلب بعد حادث الاختراق الاخير.

وكان اردوغان طلب لقاء بوتين مرات عدة دون جدوى في الاسابيع الماضية.

وقال “لقد ابلغت من مساعد وزير خارجيتنا بانني اريد لقاء بوتين الا ان سفارتنا هناك اعلمتنا بان اي رد (من روسيا) لم يصدر منذ ذلك الحين”.

‘تضامن اطلسي’

من جهته، دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ روسيا السبت إلى “الاحترام التام” للمجال الجوي التركي.

وقال ستولتنبرغ في بيان “أدعو روسيا الى التصرف بمسؤولية والاحترام التام للمجال الجوي للحلف الأطلسي. وعلى روسيا اتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان عم حدوث انتهاكات مماثلة مرة أخرى”.

الا ان روسيا قالت انه لم يحصل اي انتهاك للمجال الجوي التركي.

وصرح المتحدث باسم وزارة الدفاع ايغور كوناتشنكوف لوكالات الانباء الروسية “لم يحدث اي انتهاك للمجال الجوي التركي من قبل طائرات القوات الجوية الروسية الموجودة في سوريا”.

وقال ان “التصريحات التركية حول الانتهاك المزعوم لمجالها الجوي من طائرة سوخوي-34 روسية هي دعاية لا اساس لها”.

ولم تحدد وزارة الخارجية التركية اين تم الانتهاك الجديد الا انه من المرجح انه تم بالقرب من الحدود السورية حيث تنشط قوات روسيا.

وصرحت وزارة الخارجية التركية “هذا الانتهاك دليل جديد وملموس على سعي روسيا الى تصعيد التوتر رغم التحذيرات الواضحة من دولتنا وحلف الاطلسي”.

واتخذت موسكو سلسلة اجراءات انتقامية منها الغاء تسهيلات تأشيرات الدخول للاتراك وصولا الى حظر استيراد منتجات غذائية.

ميدل ايست اونلاين

رابط مختصر