سيارة بدون سائق في شارع عام في هولندا

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 30 يناير 2016 - 4:31 مساءً
سيارة بدون سائق في شارع عام في هولندا

جرّبت هولندا للمرة الأولى تسيير حافلة بلا سائق في أحد شوارعها في بلدة خيردل لاند. سارت الحافلة وحدها من دون تدخل بشري مسافة 200 مترًا، لتكون أول تجربة من نوعها في العالم.

اسم الحافلة الصغيرة ويبود WePod، وهي واحدة من أسطول كامل، من شأنه أن يتحرك في شوارع هولندا في السنوات المقبلة. وللمرة الأولى أيضًا حملت الحافلة عددًا قليلًا من الركاب ذهابًا وإيابًا على حافة بحيرة تقع في بلدة زراعية اسمها فاغنيغن في وسط هولندا.

مشهد جديد
سارت الحافلة بسرعة 8 كيلومترات في الساعة فقط “لكن هذا ليس المهم… المهم هو أنها المرة الأولى التي تسير فيها سيارة بدون سائق في شارع عام”، حسب قول المدير الفني للمشروع يان فيليم فان دير فيل، الذي اعتبر أنها “خطوة مهمة”. يذكر أن تجارب عديدة من هذا النوع تجري في العالم، في مسعى إلى تسيير سيارات مستقلة من دون سائق.

وقالت إيريس فان كاتنبورتش من مجموعة كونيكت، وهي مجموعة شركات تعمل على تطوير نقل عام يتميز بالديمومة: “هناك مشاريع في كل مكان في العالم، ولكن هذه هي المرة الأولى التي تسير فيها سيارة بدون سائق في شارع عام”.

لشحن البضائع
هذا وسيتم توسيع المشروع في غضون الأشهر المقبلة، وسيستخدم لنقل الركاب داخل البلدة، حسب قولها. وستقوم هولندا بتجربة شاحنات مسيرة بدون سائق في ميناء روتردام أيضًا، ولكن هذه الشاحنات لن تكون مستقلة بشكل كامل.

وتأمل هولندا في استخدام هذه الشاحنات المستقلة لنقل البضائع من أضخم ميناء في أوروبا إلى مختلف أنحاء القارة بحلول عام 2019. يذكر أن تجربة حافلة ويبود تم تطويرها بالتعاون مع جامعة دلفت، بمبلغ يقارب ثلاثة ملايين يورو، ومن شأن الحافلة ويبود أن تمشي في المستقبل بسرعة 15 متر في الساعة.

ايلاف

رابط مختصر