جهاز يحول الرطوبة الموجودة في الهواء إلى مياه عذبة

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 30 يناير 2016 - 12:24 مساءً
جهاز يحول الرطوبة الموجودة في الهواء إلى مياه عذبة

دبي – أفنان الصمادي (مدرسة الحياة) – تعد مشكلة المياه واحدة من أهم المشكلات التي تواجه العالم، لكن استطاع أحد العلماء النمسويين ابتكار جهاز بسيط يحول رطوبة الهواء إلى مياه عذبة صالحة للشرب.
وذكر موقع “بيزنس إنسايدر” الأميركي أن العالم النمسوي كريستوف ريتيزر توصل إلى اختراع جهاز جديد يمكنك وضعه على دراجتك الهوائية، وسيقوم هو بتجميع الرطوبة الموجودة في الهواء المحيط بك وتخزين المياه العذبة بعد تحويلها داخل هذا الجهاز.
وهذه التقنية عبارة عن زجاجة مياه ذاتية الملء، كطريقة لجمع المياه في المناطق التي يصعب الحصول فيها على مياه جوفية عذبة صالحة للشرب.
وأوضحت التجارب التي نفذها كريستوف أن هذا الجهاز المسمى “فونتوس”، يعمل في شكل أفضل في الطقس الرطب، وهو قادر على تكثيف الرطوبة في الهواء وتحويلها إلى مياه شرب لإنتاج حوالى نصف لتر من الماء في أقل من ساعة.
ويكمن الهدف من البحث عن إنشاء جهاز صغير قادر على امتصاص الهواء الرطب وفصل جزيئات الماء عن جزيئات الهواء وتخزين المياه على شكل سائل في علبة.
ويعمل الجهاز على درجة حرارة تتراوح بين 86 و104 فهرنهايت، ويقوم بجمع نحو 80 إلى 90 في المئة من الرطوبة وتحويلها إلى ماء بمعدل 0.5 لتر من الماء خلال ساعة.
وذكر كريستوف أن ما ساعده على اختراع هذا الجهاز، هو تنفيذ شيء مفيد لأجل 2 بليون شخص في أكثر من 40 بلداً من العالم تعيش في منطاق تندر فيها مصادر المياه النظيفة والآمنة.
ووفقاً للأمم المتحدة، فإن 47 في المئة من سكان العالم سيعيشون في مناطق تعاني من ضغط كبير للحصول على الماء، وذلك في مطلع عام 2030، وذكر أن هذه التقنية عمرها ألفي عام وكانت معروفة لدى الحضارات القديمة.

رابط مختصر