نتائج زيارة العبيدي للقاهرة … تعاون عسكري كبير مع مصر

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 27 يناير 2016 - 4:21 مساءً
نتائج زيارة العبيدي للقاهرة … تعاون عسكري كبير مع مصر

كشف المستشار الإعلامي لوزارة الدفاع العراقية والمتحدث الرسمي باسمها، نصير نوري محمد، لـ”سبوتنيك”، الأربعاء، عن نتائج زيارة الوزير خالد العبيدي والوفد العسكري الرفيع المستوى، الذي أنهى معه زيارة إلى مصر، قبل يومين، حيث وُعد بتقديم كل التسهيلات الممكنة للتعاون العسكري مع الجيش العراقي.

وسلم العبيدي رسالة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من الحكومة العراقية، طالبت بدور مصري في تحشيد الجهود الدولية والإقليمية لمصلحة العراق ومساندة القوات العراقية، وإعادة إعمار المناطق المحررة من الإرهاب.

وقال محمد، “إن الوفد العراقي عقد لقاءات موسعة مع مسئولي وزارة الدفاع المصرية، ركزت المباحثات على التدريب العسكري والتبادل الاستخباري، والتعاون في مجال التسليح والتجهيز.

وأضاف، “الخبراء والمختصون العراقيون، ضمن الوفد، استطلعوا طبيعة الإنتاج المصري من العتاد والأسلحة، التي تدخل ضمن متطلبات القوات العراقية”.

وألمح إلى قرار بشأن التعاون العسكري مع مصر، الذي وصفه بالكبير، سيتم الإعلان عنه، في الفترة المقبلة، بانتهاء دراسة الخبراء للعروض المصرية الخاصة بالعتاد والسلاح والتدريب.

وتابع، “الجانب المصري أبدى استعداده التام لفتح مراكز التدريب العسكري بمختلف أنواعها، واستقبال وحدات من الجيش العراقي، ويبقى على وزارة الدفاع العراقية تحديد عدد الجنود والمدربين الذين سينتقلون إلى مصر في وقت سيعلن عنه، قريباً، لتلقي تدريبات في مجالات القوات الخاصة، والصاعقة، وقيادة الأسلحة، وطيران الجيش”.

وأكد محمد، أن الوفد برئاسة العبيدي التمس موقفا مصريا داعما للعراق ومدركا ومتفهما لطبيعة الوضع العراقي.

ويتحرك العراق، عربياً ودولياً، لحشد الدعم في حربه على تنظيم “داعش” الذي تسبب بهجرة ونزوح أكثر من ثلاثة ملايين شخص، يعانون من أحوال معيشية سيئة، منذ منتصف عام 2014.

رابط مختصر