ترامب يعتبر المزاعم حول علاقة بوتين بـ”قضية ليتفينينكو” بلا دلائل

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 27 يناير 2016 - 5:14 صباحًا
ترامب يعتبر المزاعم حول علاقة بوتين بـ”قضية ليتفينينكو” بلا دلائل

قال دونالد ترامب، المرشح الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، إن المزاعم حول علاقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بقضية مقتل العميل السابق ألكسندر ليتفينينكو بلا دلائل.

وأضاف ترامب خلال مقابلة تلفزيونية على قناة “Fox Business News” الثلاثاء 26 يناير/كانون الثاني: “لا أعلم إذا ما كان هناك شيء أثبت (في هذه القضية)، لكن الحقيقة في أنهم لم يوجهوا أي تهمة له (لبوتين).

وذكر ترامب أن “كثيرون يقولون أنه لم يفعل ذلك، وهو بنفسه يقول ذلك.. من الذي يعلم من فعل ذلك؟”.

وكان ليتفينينكو وهو ضابط سابق في الاستخابارات الروسية قد هرب من روسيا في عام 2000 إلى بريطانيا وتوفي في لندن يوم الـ23 من نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2006، عن عمر ناهز 44 عاما، فور حصوله على الجنسية البريطانية، واتضح لاحقا أنه كان يتعامل مع الاستخبارات البريطانية والأمريكية والإيطالية.

وبعد وفاة ليتفينينكو زعم الخبراء البريطانيون أنهم عثروا على آثار العنصر المشع بولونيوم – 210 في جسده.

ووجهت الاتهامات إلى رجل الأعمال والنائب في البرلمان الروسي أندريه لوغوفوي بأنه هو من دس المادة القاتلة لليتفينينكو، فيما نفى لوغوفوي الاتهامات وأكد أن وراءها اعتبارات سياسية.

لكن التحقيق الرسمي لم يظهر أية نتائج مقنعة في القضية، ولذلك قررت لندن في مطلع العام الماضي إغلاق التحقيق الرسمي وفتح “تحقيق عام”، وجرت جلساته بصورة علنية، لكن جميع الأدلة بقيت سرية.

المصدر: وكالات

رابط مختصر