وزير تركي سابق: أردوغان وحكومة حزب العدالة والتنمية ينتهجان سياسات خاطئة تجاه سورية

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 25 يناير 2016 - 11:42 صباحًا
وزير تركي سابق: أردوغان وحكومة حزب العدالة والتنمية ينتهجان سياسات خاطئة تجاه سورية

أكد وزير الداخلية التركي الأسبق سعد الدين طانطان أن رجب اردوغان وحكومة حزب العدالة والتنمية ينتهجان سياسات خاطئة تجاه سورية مشيرا إلى أن هذه السياسات وضعت تركيا أمام مخاطر كبيرة بينها خطر تنظيم داعش الإرهابي.

وقال طانطان لموقع قناة فلاش تي في التركية اليوم.. “إن تركيا نتيجة لهذه السياسات وقعت في الحفرة التي حفرتها لسورية”.

وكان وزير الخارجية التركي الأسبق مراد كارا يالتشين أكد الأسبوع الماضي أن سياسات اردوغان ورئيس وزرائه أحمد داود أوغلو تجاه سورية والمنطقة عموما خاطئة وخطيرة وقد أفلست وثبت فشلها بعد أن أوصلت تركيا إلى طريق مسدود.

وأوضح طانطان أنه تم نقل المئات من الإرهابيين الليبيين والتونسيين إلى تركيا ومنها تسللوا إلى الأراضي السورية في بداية الأزمة وكان ذلك بعلم أجهزة المخابرات التركية والعالمية التي لعبت الدور الأساسي في تشكيل كل التنظيمات الإرهابية في سورية ك داعش وجبهة النصرة.

يذكر أن صحيفة جمهورييت التركية كشفت أن مخابرات نظام اردوغان أرسلت مطلع عام 2014 شاحنات تحمل أسلحة وذخائر للإرهابيين في سورية ونشرت فيديو يظهر هذه العملية في أيار الماضي.

من جهة ثانية عبر طانطان عن قلقه من سياسات التبعية لأمريكا وقال.. إن القرار التركي مرهون دائما بأمريكا التي جعلت من أنقرة تابعا لها وخاصة في القضايا العسكرية.

كما أوضح طانطان أن نظام اردوغان يتحمل مسؤولية الوضع المتردي جنوب شرق تركيا جراء الحملة العسكرية العنيفة التي تقوم بها القوات التركية منذ عدة أشهر ضد المدن والمحافظات في تلك المناطق ما أدى إلى مقتل وجرح العشرات.

وكان رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كيليتشدار اوغلو أكد أمس ضرورة وقف عمليات القصف التى تقوم بها قوات اردوغان ضد المدن والقرى جنوب شرق البلاد وقال.. إن “الصور التى نراها يوميا من تلك المناطق مخيفة جدا ولا فرق بينها وبين صور الحرب العالمية الثانية”.

رابط مختصر