نيجيرفان بارزاني: إقليم شمال العراق سيواجه عاماً صعباً

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 24 يناير 2016 - 9:31 مساءً
نيجيرفان بارزاني: إقليم شمال العراق سيواجه عاماً صعباً

أربيل/ عارف يوسف/ الأناضول

كشف رئيس حكومة إقليم شمال العراق، نيجرفان بارزاني، اليوم السبت، أن “الإقليم الذي بات يبيع برميل النفط الخام بـ 20 دولارًا، سيواجه عاماً صعباً”.

وقال بارزاني، في مؤتمر صحفي مشترك، مع نائبه، قباد طالباني، في ختام ورشة عمل حول التحديات الاقتصادية التي تواجه الإقليم، أن “أسباب الأزمة الاقتصادية في الإقليم هي انخفاض أسعار النفط، والحرب ضد تنظيم داعش، واستقبال أعداد كبيرة من النازحين”.

وأوضح بارزاني، أن “الإقليم يحتاج إلى 850 مليار دينار شهرياً(ما يعادل 726 مليون دولار تقريبًا) لدفع رواتب الموظفينـ، بينما تبلغ إيراداته الشهرية في الوقت الحالي، حوالي 500 مليار دينار( ما يعادل 427 مليون دولار تقريبًا)”.

وأضاف أن “مليوناً و400 ألف شخص، يتسلمون الرواتب في الإقليم من بين مجموع سكانه البالغ عددهم خمسة ملايين نسمة”، لافتاً أن “700 ألف من أصحاب الرواتب مستمرون في أداء واجباتهم”.

وتابع بارزاني “لذلك سنواجه عاماً صعباً، والإقليم يبيع برميل النفط الخام بـ 20 دولارا، وهبوط أسعار النفط، فرصة لمراجعة أوضاعنا المالية والاقتصادية”.

ويعاني إقليم شمال العراق، من أزمة مالية حادة، بسبب تراجع أسعار النفط والمشكلات العالقة بين بغداد وأربيل بشأن ملفات النفط والموازنة والحرب ضد داعش.

رابط مختصر