من هو أبو عمر الشيشاني الرجل الأكثر جدلية في داعش؟

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 24 يناير 2016 - 1:06 صباحًا
من هو أبو عمر الشيشاني الرجل الأكثر جدلية في داعش؟

أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (زكريا النعساني)

أحد المرشحين لخلافة البغدادي في حال قتل هو ابو عمر الشيشاني الذي يعد من ابرز القادة الذين يتحكمون بالمقاتلين الاجانب من هو الشيشاني.

ولد أبو عمر الشيشاني الرجل الأكثر جدلية في تنظيم داعش في قرية Birkiani بيركياني واسمه الحقيقي طارخان باتيرشفيلي Tarkhan Batira Shvili ووالده تيمور

قضى الشيشاني خدمته الالزامية بين عامي 1985 و1987 في الجيش الجورجي، ثم وقع عقدا في 1993 لينضم الى الجيش الجوجري في كتيبة “الرماة”. وشارك في حربي الشيشاني نهاية القرن الماضي.

تطوع بعد ذلك في القوات المسلحة الجورجية سنة 2006 وترقى سريعاُ في الجيش حيث تمت ترقيته لرقيب وأصبح راتبه 700 دولار وهو أكبر راتب وصل اليه أثناء التطوع

في 2010 بعد ان اصيب بمرض السل تم تسريحه من الجيش، ثم حكم عليه بالسجن بتهمة حيازة أسلحة غير شرعية وخرج بعد انقضاء نصف المدة بسبب المرض.

في 2012 انتقل الى سوريا عبر اسطنبزل وشكل كتيبة المهاجرين والانصار هناك، بدأ اسمه يظهر بعد اعلانه الولاء للبغدادي في 2013 ومشاركته في معركة مطار منغ قرب اعزاز بريف حلب.

ثم اصبح قائداً عاما في دير الزور التي احتلها داعش بعد مقتل القائد السابق “أبو عبدالرحمن البيلاوي” في شهر حزيران (يونيو) 2014.

وأخذ يتولى المناصب في هذا التنظيم حتى بات الرجل الأكثر شعبية بين المقاتلين الأجانب وخاصة الروس، لديه خبرة قتالية كبيرة ومكانة عالية في نظر المقاتلين وخاصة ما يسموا المهاجرين أي المقاتلين الأجانب ما جعله يدخل بقوة في خضم الصراع على السلطة بالتنظيم.

رابط مختصر