كيري من الرياض يؤكد ثقتَه بإمكان بدء محادثات جنيف

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 23 يناير 2016 - 5:13 مساءً
كيري من الرياض يؤكد ثقتَه بإمكان بدء محادثات جنيف

أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري السبت من الرياض التي يزورها ثقته بإمكان بدء محادثات جنيف. وتحدث عن مساع لمنع تمدد العنف من سوريا إلى دول الجوار.
وفي مؤتمر صحافي مع نظيره السعودي عادل الجبير بعد لقاء ممثلي مجلس التعاون الخليجي، أكد كيري “ثقته بإمكان المضي قدماً في المحادثات بشأن سوريا، إذا توفرت مبادرة جيدة”.
وقال كيري إن “خطوات أولية قد وضعت في هذا السياق”. أما الجبير فأكد بدوره وجود تطابق كبير في وجهات النظر بين الجانبين السعودي والأميركي في ملفات عدة.
واعتبر الجبير أن “التعاون السعودي الأميركي سيفضي إلى إحقاق السلام في سوريا من دون الرئيس السوري بشار الأسد، وإلى إرساء الأمن في اليمن، حيث لن يكونَ لإيران أي دور”، على حد تعبيره.
وكان كيري وصل اليوم إلى الرياض، للبحث مع نظيره الجبير في تأليف وفد المعارضة السورية إلى مفاوضات جنيف، كما تتصدر اليمن وايران وسوريا محادثاته هناك. ويعقد مؤتمراً صحافياً مشتركاً مع نظيره الجبير.
وتأتي زيارة كيري وسط خلافات بشأن ضم “الاتحاد الديموقراطي الكردي” برئاسة صالح مسلم ومجلس سوريا الديموقراطي، إلى وفد المعارضة للمفاوضات.
من جانبها، رأت موسكو أن موقف واشنطن القاضي بأن المعارضة السورية اختارت وفق تقديراتها وفداً واسع التمثيل، يعد خروجاً على الاتفاقات.
وقالت وزارة الخارجية الروسية إن وفد المعارضة السورية يجب أن يضم مشاركين في لقاءات موسكو والقاهرة والرياض.
وشددت الوزارة على ضرورة التزام قرار مجلس الأمن الذي يخول المبعوث الأممي إلى سوريا دي ميستورا، توزيع الدعوات داعية إلى تأمين التكافؤ بين الجميع.
المصدر: الميادين

رابط مختصر