بيان التعاون الاستراتيجي بين إيران والصين: لعالم متعدد الأقطاب

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 23 يناير 2016 - 5:14 مساءً
بيان التعاون الاستراتيجي بين إيران والصين: لعالم متعدد الأقطاب

أكدت كل من إيران والصين دعمها عالماً متعدد الأقطاب، وشددتا على التزامهما بميثاق الأمم المتحدة، وبخاصةٍ مبدأ سيادة الدولة ووحدة أراضيها، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.
وخلال الزيارة التي يقوم بها الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى طهران، أصدرت الدولتان بياناً للتعاون الاستراتيجي بينهما، أكدتا من خلاله دعمهما لاستقلال ووحدة أراضي بعضهما البعض، واتفقتا على تقوية العلاقات العسكرية بينهما بما يعزز الأمن والاستقرار الإقليمي والعالمي. من خلال آليات تعاون في مجالات التدريب ومحاربة الإرهاب وتبادل المعلومات والتجهيزات والتقانات.
وأشار البيان إلى أن الصين تدعم تعزيز دور إيران في القضايا الاقليمية والدولية، كما أكد رفض البلدين لآليات القوة والضغط وفرض العقوبات في العلاقات الدولية، والتشديد بدلاً من ذلك على وانتهاج الحوار.
وأشادت الصين في البيان بدور إيران البناء في محاربة الإرهاب والحفاظ على أمن واستقرار المنطقة، كما أعربت الدولتان عن دعمهما لسعي شعوب المنطقة و بخاصةٍ الشعب الفلسطيني لنيل حقوقهم.
وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ قد وصل الى العاصمة الإيرانية طهران في زيارة تستغرق يومين، يلتقي خلالها كبار المسؤولين الإيرانيين وفي مقدمتهم المرشد علي خامنئي.
وتأتي الزيارة تلبيةً لدعوة الرئيس حسن روحاني، وفي إطار جولة شرق أوسطية يقوم بها الرئيس الصيني، شملت السعودية ومصر.
ومن المقرر أنْ تشهد الزيارة توقيع 17 مذكرة للتعاون في مختلف المجالات.
المصدر: الميادين

رابط مختصر