فابيوس: أوروبا ستناقش الحاجة لعقوبات جديدة على إيران

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 19 يناير 2016 - 10:36 صباحًا
فابيوس: أوروبا ستناقش الحاجة لعقوبات جديدة على إيران

ما أن رفعت العقوبات عن إيران بعد دخول الاتفاق النووي مع الدول الكبرى حيز التنفيذ، حتى بدأ الحديث عن عقوبات جديدة على طهران على خلفية قيامها بتجارب لصواريخ باليستية. فهل تحذو أوروبا حذو واشنطن وتفرض عقوبات على إيران؟
قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اليوم الاثنين (18 كانون الثاني/ يناير 2016) إن الاتحاد الأوروبي سيناقش هذا الأسبوع ما إذا كان ينبغي له فرض عقوبات جديدة على إيران. وذلك ردا على إجراء إيران تجارب لصواريخ باليستية. ويأتي تصريح الوزير الفرنسي بعد قيام واشنطن بفرض عقوبات على طهران للسبب نفسه.
وقال فابيوس للصحفيين خلال زيارة لأبو ظبي “يجب أن نقارن بين النظام الأمريكي والنظام الأوروبي ونرى إن كنا سنفرض عقوبات جديدة أم لا .. وسيتم هذا الإجراء هذا الأسبوع”. بيد أن فابيوس، الذي أعلن أنه سيزور السعودية غدا الثلاثاء للقاء الملك سلمان ومسؤولين آخرين، استدرك قائلا إن فرنسا ترغب في تهدئة التوتر بين السعودية وإيران.
وأضاف الوزير الفرنسي “وجهة نظرنا هي محاولة تخفيف الضغط”، مشيرا إلى أن بلاده ستناقش أيضا قضايا أخرى مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، الذي من المقرر أن يزور باريس الأسبوع المقبل. وتابع “التصعيد لن يفيد أحدا. لكننا نناقش الأمر مع الجميع ونتمسك في الوقت نفسه بموقفنا لتحقيق الأمن والسلام.”
وتأتي تعليقات الوزير الفرنسي بعد يوم واحد من إعلان الولايات المتحدة فرض عقوبات على طهران للسبب نفسه. وعاقبت واشنطن 11 شركة وفردا أمس الأحد قالت إنهم دعموا برنامج إيران للصواريخ الباليستية في خطوة تأجلت لأكثر من أسبوعين لكيلا تتعرض صفقة الإفراج عن سجناء أمريكيين في إيران للخطر. وجاءت العقوبات الأمريكية بعد رفع عقوبات دولية تتعلق بالبرنامج النووي الإيراني.
في غضون ذلك أعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني اليوم الاثنين أنها ستتوجه برفقة مسؤولين في المفوضية الأوروبية إلى إيران في الربيع بهدف تحسين “التعاون العملي” مع طهران بعد رفع العقوبات الغربية تنفيذا للاتفاق النووي.
أ.ح/ ع.ج (رويترز، أ ف ب)

رابط مختصر