الرئيسية / أخبار العالم / كيري: احتمال رفع العقوبات عن ايران خلال الأيام المقبلة

كيري: احتمال رفع العقوبات عن ايران خلال الأيام المقبلة

kerry thareefواشنطن/ أثير كاكان/ الاناضول

أشار وزير الخارجية الأمريكي “جون كيري”، إلى احتمال “رفع العقوبات المفروضة على إيران في غضون الأيام المقبلة”، مؤكداً أن طهران “قادرة على الإيفاء بالتزاماتها المنصوص عليها الاتفاقية النووية الموقعة مع مجموعة 5+1”

وقال كيري، في معرض كلمة ألقاها في جامعة الدفاع الوطني العسكرية بواشنطن، اليوم الأربعاء “يوم التنفيذ ( هو الذي ستثبت فيه إيران قدرتها على تحجيم برنامجها النووي بشكل كافٍ يؤهلها لرفع العقوبات (عنها) وهو أمر سيتم قريباً جداً، من المحتمل الأيام القادمة”.

ولفت كيري، أن نظيره الإيراني “محمد جواد ظريف” أخبره، بإيقاف “خزان مفاعل البلوتونيوم النووي (مفاعل آراك)، وأنه سيتم خلال الساعات القادمة ملائه بمادة الكونكريت ومن ثم تدميره”، وهي خطوة منصوص عليها في الاتفاق النووي.

وفي 14 تموز/ يوليو الماضي، وقعت مجموعة 5+1 (تشمل الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن، روسيا والصين والولايات المتحدة الأمريكيو، وبريطانيا وفرنسا، إضافة إلى ألمانيا)، اتفاقاً نووياً مع إيران يضمن عدم انتاجها سلاحاً نووياً، مقابل رفع العقوبات عنها بعد أكثر من 10 سنوات من المفاوضات المتقطعة.

ويفوض الاتفاق مفتشي الأمم المتحدة، بمراقبة بعض المنشآت العسكرية الإيرانية، وفرض حظر على توريد الأسلحة إلى طهران مدة خمس سنوات، مقابل رفع عقوبات مفروضة عليها.

وعلى صعيد متصل، تمكن مجلس النواب الأمريكي، اليوم، من تمرير مسودة قانون “الشفافية بخصوص تمويل إيران للإرهاب” بتأييد 191 نائباً ورفض 106 من أصل 435.

من جانبه أجل مجلس الشيوخ، التصويت على مسودة القانون، حتى الأسبوع المقبل، لعدم اكتمال النصاب القانوني اللازم لتمريرها في ظل غياب أكثر من 130 عضواً.

شاهد أيضاً

سوريا الديمقراطية تسيطر على بلدة هجين

اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان، الجمعة، سيطرة مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية على بلدة هجين وطرد …

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

%d مدونون معجبون بهذه: