الرئيسية / أخبار العراق / السلطات الأمريكية توقف لاجئين عراقيين بتهم التورط في الإرهاب

السلطات الأمريكية توقف لاجئين عراقيين بتهم التورط في الإرهاب

usa polisواشنطن/ توغرول جام/ الأناضول

أوقفت السلطات الأمريكية، لاجئَين عراقيين اثنين من أصل فلسطيني، بتهمة المشاركة في الإرهاب الدولي، والعمل على توفير معدات لتنظيم “داعش” الإرهابي.

وقال بيان صادر عن وزارة العدل الأمريكية، إن شابًا عراقيًا يدعى “محمد يونس الجياب” (23 عامًا)، أُوقف في مدينة “سكرامنتو” بولاية كاليفورنيا، بتهمة المحاربة في صفوف التنظيمات الإرهابية بسوريا، وتقديم شهادة كاذبة للسلطات الأمريكية في هذا الشأن.

وأشار البيان، أن “الجياب يشكل خطرًا على الأمن القومي، إلا أنه لا توجد إشارة حول تخطيطه لتنفيذ عملية إرهابية في الولايات المتحدة الأمريكية”.

وأوضح البيان أن الجياب وُلد في العراق وهو من أصل فلسطيني، وجاء إلى الولايات المتحدة كلاجئ في شهر تشرين الأول/أكتوبر من عام 2012، وأقام لمدة عام في ولايتي أريزونا و ويسكونسن، و”قام خلال تلك الفترة بمراسلة العديد من الأشخاص عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأبدى لهم رغبته في الذهاب إلى سوريا للقتال”.

كما لفت البيان إلى أن الجياب، قاتل في سوريا إلى جانب تنظيم “أنصار الإسلام” المصنف في قائمة الإرهاب لدى الولايات المتحدة الأمريكية، خلال الفترة ما بين تشرين الثاني/نوفمبر 2013 وكانون الثاني/ يناير 2014، مضيفًا أنه “عندما عاد إلى الولايات المتحدة قدّم معلومات خاطئة للسلطات الأمنية، وقال إنه ذهب إلى تركيا لإجراء زيارة عائلية”.

ومن المنتظر أن يمثل الجياب أمام محكمة في سكرامنتو اليوم الجمعة، وفي حال إثبات الجرم عليه، فإنه سيحكم عليه بالسجن نحو 8 أعوام ويغرم بمبلغ قدره 250 ألف دولار أمريكي.

في سياق متصل، قالت وزارة العدل الأمريكية، إنه جرى أيضًا توقيف الشاب العراقي “عمر فرج سعيد الحردان” (24 عامًا)، في مدينة هيوستن بولاية تكساس، بتهمة محاولة تأمين معدات لتنظيم داعش الإرهابي، وتقديم خدمة تعليمية واستشارية له.

وأشارت الوزارة إن الحردان من أصل فلسطيني وُلد في العراق، وجاء إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 2009 كلاجئ عراقي، وحصل على تصريح إقامة دائمة في شهر أب/أغسطس من عام 2011.

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الرئيس العراقي يتخلى عن جنسيته البريطانية “التزاماً بالدستور”

قالت رئاسة الجمهورية العراقية، اليوم الأحد، إن الرئيس برهم صالح تخلى عن جنسيته البريطانية التزاماً ...

%d مدونون معجبون بهذه: