أسعار النفط تهوي لأدنى مستوى منذ 11 عاماً

petrol pricesمحمد خبيصة/الأناضول

تراجعت أسعار النفط الخام، اليوم الخميس، بنسبة 5٪ إلى أدنى مستوى لها منذ 11 عاماً، بسبب المخاوف الناشئة من تراجع الاقتصاد الصيني والأسواق العالمية، على الرغم من التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

وهبطت مؤشرات الأسهم الصينية مع نهاية تعاملات اليوم، في أعقاب طرح السلطات المالية في البلاد، بنوداً ولوائح جديدة، من شأنها تقييد الحاملين الرئيسيين للأسهم من بيعها.

وتهاوى سعر مزيج برنت خام القياس العالمي، إلى 32.08 دولاراً للبرميل الساعة 4:30 صباحاً (ت.غ)، وهي أرقام لم تشهدها أسعار النفط الخام منذ عام 2004، قبل أن ترتد الأسعار صعوداً إلى 32.90 دولاراً للبرميل، الساعة 9:49 صباحاً (ت.غ).

ويتزامن انهيار أسعار النفط بنسبة 5٪ اليوم، قبل أن تعاود الارتفاع قليلاً، مع استمرار إنتاج وتصدير الدول المنتجة للنفط بكميات قياسية إلى الأسواق، ليواصل العرض أكبر من الطلب بنحو مليوني برميل يومياً.

وأشارت توقعات أوبك الشهر الماضي، إلى ضخ إيران 500 – 800 ألف برميل نفط يومياً، بزيادة عن المعدل الحالي، في حال رفع العقوبات الاقتصادية عن طهران.

ونقلت الأناضول الشهر الماضي، عن رئيس فريق المفاوضين النوويين الإيراني مساعد وزير الخارجية، عباس عراقجي، قوله إن الاتفاق النووي بين طهران والقوى (5+1) العام الماضي سيدخل حيز التنفيذ، في النصف الثاني من يناير/كانون ثاني الجاري.

40total visits,1visits today

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

%d مدونون معجبون بهذه: