هآرتس نقلاً عن مصادر أمنية إسرائيلية: نتوقع عملية استراتيجية في الجولان

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 31 ديسمبر 2015 - 2:05 صباحًا
هآرتس نقلاً عن مصادر أمنية إسرائيلية: نتوقع عملية استراتيجية في الجولان

وسائل إعلام إسرائيلية تنقل عن مصادر خاصة بها ان قيادة المنطقة الشمالية في جيش الاحتلال الاسرائيلي تقدر احتمال قيام أحد التنظيمات في منطقة الجولان بتنفيذ عملية استراتيجية بالقرب من الحدود مع فلسطين المحتلة.

نقل موقع صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية عن مصادر في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، أن قيادة المنطقة الشمالية تقدر قيام تنظيم في الجولان السوري المحتل بمحاولة تنفيذ عملية وصفها الموقع بالاستراتيجية، بالقر من الحدود مع فلسطين المحتلة.

وأضاف الكاتب في هآرتس غيلي كوهين نقلاً المصادر الأمنية، أن هذه الأخيرة تشك في أن تتم هذه العملية في الفترة القريبة، بالرغم من أن عملية كهذه ممكنة.

وتابع الموقع عن مصادر الجيش الإسرائيلي أنهم في الجيش يعتقدون أن سلسلة العمليات التي نفذها نشطاء داعش في العالم خلال الأسابيع الأخيرة، لا سيما في فرنسا والولايات المتحدة الأميركية وسيناء، من شأنها أن تشير الى تغيير استراتيجي بخصوص نمط أنشطة ما وصفه الموقع بـ”الجهاد العالمي” التي تركز أكثر على مهاجمة أهداف غربية.
وذلك فيما يبدو محاولةً لربط العملية المحتملة في الجولان بأنشطة داعش. الأمر الذي ينظر إليه مراقبون على أنه نوع من التضليل لتبرير القيام بضربات للمقاومة لاحقا تحت مظلة محاربة الإرهاب داعش والنصرة وغيرها.

وأضاف موقع هآرتس أن أحد السيناريوهات التي يخشى منها الجيش الاسرائيلي هي الدخول بآلية محملة بالمتفجرات وتفجيرها بعد قطع الحدود
في المنطقة الشمالية، وتشير مصادر جيش الاحتلال لموقع هآرتس أنه على سبيل المثال فإن معبر القنيطرة يعتبر نقطة ضعف محتملة من شأنها أن تكون هدفاً لهذا النوع من العمليات.

وزادت المصادر أن المستويات الميدانية في جبهات الجولان، تفصل في تعاملها بين عملية تكتيكية وبين عملية على طريقة داعش، والتي قد تتضمن أيضاً مناورة لقواتٍ برية داخل أراضي فلسطين المحتلة.

وتابع الموقع حديثه عن المصادر ذاتها قائلاً إنه من خلال تحليل طريقة عمل جبهة النصرة ولواء شهداء اليرموك الذين يتقاتلان، يدرك الجيش الإسرائيلي أن هذا الأسلوب ممكن لتنفيذ عملية استراتيجية.
ووفقاً للتقديرات الإسرائيلية فإنه يمكن أن تتضمن العملية قصفاً مضاداً للدروع وعبوات ناسفة يتم زرعها مسبقاً وإطلاق صواريخ.
المصدر: وسائل إعلام إسرائيلية

رابط مختصر