الرئيسية / أخبار العالم / أردوغان يصف تصريحات دميرتاش حول الحكم الذاتي بـ”الخيانة”

أردوغان يصف تصريحات دميرتاش حول الحكم الذاتي بـ”الخيانة”

ordoghanأدان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، تصريحات أدلى بها زعيم حزب كردي في تركيا حول منح الأكراد حكما ذاتيا، معتبرا إياها “خيانة”.

وقال أردوغان لصحافيين في مطار إسطنبول قبل أن يتوجه إلى السعودية، إن “ما فعله زعيم حزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين دميرتاش يشكل خيانة واستفزازا واضحا جدا”.

وكان دميرتاش طالب نهاية الأسبوع الفائت بمنح الأقلية الكردية حكما ذاتيا..

وقال أردوغان: “بأي حق تتحدث في إطار بنية واحدة عن إقامة دولة في جنوب شرق البلاد، في الشرق؟”، محذرا من أنه “لا الإرادة الوطنية ولا القوات المسلحة ستسمح بوضع من هذا النوع”.

ويأتي ذلك وسط تزايد التوتر بين السلطات والمسلحين الأكراد، بسبب حملة الجيش ضد متمردي حزب العمال الكردستاني في جنوب شرق البلاد، وفرض حظر التجول في عدد من مناطقه.

وأكد الرئيس التركي الثلاثاء، أن الهجوم العسكري على مسلحي حزب “العمال الكردستاني” مستمر “بتصميم”، مضيفا أن “أكثر من ثلاثة آلاف إرهابي” قتلوا منذ الصيف خلال عمليات في تركيا وشمال العراق حيث يتمتع حزب العمال الكردستاني بقواعد خلفية.

وتابع بالقول: “إن التغاضي عن ممارسات التطهير العرقي للمنظمات الإرهابية مثل حزب الاتحاد الديمقراطي (الكردي السوري) ووحدات حماية الشعب، والقبول بالمنظمات الإرهابية لمجرد أنها تتصارع مع داعش، إنما يعني صب الزيت على النار في المنطقة”، بحسب قوله.

وقال دميرتاش الجمعة الماضي: “أعتقد أننا لو شرحنا (الحكم الذاتي) على أنه لا يشكل تهديدا، بل على أنه مضاد للتحول إلى نظام ديكتاتوري، حينها نستطيع تطبيق حكم ذاتي في تركيا، وإذا قيل للأكراد إنكم لا تستطيعون طلب حكم ذاتي أو نظام فيدرالي وصلاحيات إضافية للبلديات، فإنهم حينها سيذهبون نحو الانفصال، ووقتها سيميل الأكراد إلى مناقشة الانفصال، وهذا ليس بيدنا”، على حد وصفه.

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“قسد” تسيطر على الحدود السورية العراقية بمنطقة شرق الفرات … جلال بكور

سيطرت مليشيا “قوات سورية الديمقراطية”، اليوم الثلاثاء، على الشريط الحدودي مع العراق، في منطقة شرق ...

%d مدونون معجبون بهذه: