الجعفري: العراق لايدعى للتحالف الاسلامي عبر شاشات التلفزيون

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 22 ديسمبر 2015 - 7:02 مساءً
الجعفري: العراق لايدعى للتحالف الاسلامي عبر شاشات التلفزيون

أنتقد وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، الثلاثاء، دعوة العراق “عبر شاشات التلفاز” الى دخول التحالف الاسلامي الذي اعلنته السعودية، مبينا ان العراق يمثل عمقا عربيا واسلاميا ويجب ان يفاتح بصورة رسمية مثل بقية الدول ذات السيادة.

وقال الجعفري خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده، اليوم، مع نظيره الكويتي، وتابعته، السومرية نيوز، إنه “بخصوص تشكيل التحالف الاسلامي، سمعنا عن وجود مبادرة لتشكيل تحالف للدول الاسلامية ضد الارهاب”، مبينا ان “تشكيل التحالف بالنسبة لنا كان غريبا، لان العراق لا يخاطب من خلال شاشات التلفاز من اجل الانضمام الى هذا التحالف”.
متحدون يدعو الحكومة إلى “الانضمام الفوري” للتحالف العسكري الإسلامي
العراق “متفاجئ” من تشكيل التحالف الإسلامي ويؤكد: معظم الدول المشاركة تفتقر للقدرات

واضاف الجعفري، أن “العراق يمثل عمقا عربيا واسلاميا وعمق مواجهة الارهاب، ويجب ان يفاتح مثل بقية الدول ذات السيادة”، مشيرا الى انه “يجب ان تعطى كل دولة حصة كافية من الوقت والحوار من اجل ان يخرج هذا التحالف الى الوجود”.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي عد، الخميس (17 كانون الاول 2015) تشكيل التحالف الإسلامي الذي أعلنت عنه السعودية دون استشارة العراق بأنه “خطأ جوهري”، مشيرا إلى أن بغداد “فوجئت” بتشكيل تحالف يستثني العراق ولا يتعامل مع سوريا، فيما أكد أن معظم الدول المشاركة في التحالف “لا يمتلك قدرات” على مواجهة الإرهاب.

رابط مختصر