بوتين: لا أحد يريد أن تتوسع دائرة البلدان المالكة للأسلحة النووية

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 20 ديسمبر 2015 - 4:04 مساءً
بوتين: لا أحد يريد أن تتوسع دائرة البلدان المالكة للأسلحة النووية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن أحدا لا يريد أن تتوسع دائرة البلدان التي تمتلك أسلحة نووية، مشيرا إلى أن جميع الدول تدرك خطورة ذلك الأمر.

جاء ذلك في حديث أدلى بوتين به ضمن فيلم وثائقي تحت عنوان “النظام العالمي” من إنتاج سعيدة ميدفيديفا تعرضه قناة “روسيا — 1” التلفزيونية، اليوم الأحد.
وعرضت القناة، أمس السبت، لقطات من هذا الشريط، بما في ذلك جانبا من حوار بوتين مع الصحفي الروسي فلاديمير سولوفيوف حول العلاقات الدولية المعاصرة.
وذكر بوتين خلال الحوار أن الدول الأطراف في النظام العالمي المعاصر رغم كثرة حالات التصادم بين مصالحها، تتفق على الشيء الجوهري والأساسي وهو وجوب الحيلولة دون استعمال أسلحة الدمار الشامل.
وأعرب الرئيس الروسي عن أمله في عدم نشوب حرب عالمية في يوم من الأيام باستخدام هذه الأسلحة بسبب تصرف جنوني لشخصية متغطرسة ما قررت اللجوء إلى استخدام سلاح الدمار الشامل لأن مثل هذه الحرب لا بد أن تصبح كارثة كونية حتما بالنسبة للبشرية كلها.
وشدد بوتين مع ذلك على أن بلاده باعتبارها أحدى الدول النووية الرئيسية لن تتخلى عن تطوير ترسانتها النووية كعامل ردع لاعتبارات أمنها القومي والأمن الدولي دون التلويح بـ “الهراوة النووية” بكل تأكيد.

رابط مختصر