“صيغة نهائية” لمشروع الاتفاق العالمي بشأن المناخ

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 12 ديسمبر 2015 - 10:50 صباحًا
“صيغة نهائية” لمشروع الاتفاق العالمي بشأن المناخ

أبوظبي – سكاي نيوز عربية
توصل مؤتمر المناخ في باريس، ليل الجمعة السبت، إلى صيغة نهائية لمشروع الاتفاق العالمي لمكافحة التغير المناخي الذي سيعرض ظهر السبت على ممثلي الدول الـ195 المشاركة في المؤتمر قبل التصويت عليه رسميا لاحقا، وفق ما اعلنت الرئاسة الفرنسية للمؤتمر.
وتصوت 195 دولة، السبت، على الصيغة النهائية لمشروع الاتفاق العالمي لمكافحة التغير المناخي، التي تم التوصل إليها ليل الجمعة السبت، حسبما أعلنت لرئاسة الفرنسية لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ.

ونقلت وكالة “فرانس برس”، عن مصدر فرنسي، قوله إن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس سيقدم مشروع الاتفاق الذي سيوزع على وفود الدول المشاركة خلال الجلسة العامة، وإذا حاز النص على الإجماع ستعقد جلسة أخرى بعد ساعات لإقرار الاتفاق رسميا.

ومنذ أسبوعين تشارك 195 دولة في المؤتمر المنعقد في لو بورجيه شمالي باريس، بهدف التوصل لاتفاق لمكافحة التغير المناخي.

وكانت صياغة النسخة النهائية من الاتفاق العالمي لمكافحة التغير المناخي أرجئت الجمعة، بعد ليلة طويلة ثانية من المفاوضات، بانتظار تجاوز النقاط الأخيرة العالقة.

ويطمح ميثاق باريس إلى إشراك كافة دول العالم لأول مرة في مكافحة التغير المناخي لتفادي والتقليل من حدة الظواهر المناخية مثل موجات الحر الشديد والجفاف والأمطار الغزيرة والأعاصير، مقابل شح المياه وتراجع المحاصيل الزراعية والغذاء.

رابط مختصر