لافروف: الغرب بدأ يدرك ضرورة تنسيق الجهود في مجال مكافحة الإرهاب

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 11 ديسمبر 2015 - 5:24 مساءً
لافروف: الغرب بدأ يدرك ضرورة تنسيق الجهود في مجال مكافحة الإرهاب

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الغرب بدأ يدرك ضرورة تنسيق الجهود في مجال مكافحة الإرهاب، مشيرا بهذا الصدد إلى نتائج الاتصالات الروسية الفرنسية الأخيرة.

وأشار لافروف في تصريحات لوكالة “نوفوستي” إلى أن سلسلة الهجمات الدموية في مختلف أنحاء العالم تدل على أن محاولات بناء “جزر أمن” منفصلة والقضاء على الإرهاب باستخدام قدرات دولة واحدة أو مجموعة محدودة من الدول، عديمة الآفاق.

ومع ذلك قال الوزير الروسي إن موسكو لم تشعر بعد عمليا أن الغرب مستعد للتعاون في مكافحة الإرهاب، موضحا “وسنحكم على النوايا الحقيقية للولايات المتحدة وغيرها من دول الغرب من خلال استعدادها لتشكيل تحالف موحد لمكافحة الإرهاب وكذلك مستوى التعاون بين عسكريينا في سوريا. نحن منفتحون لمثل هذه الشراكة دائما، إلا أننا نواجه في الواقع ممانعة واضحة لإقامة حوار أكثر ثقة في مجال مكافحة الإرهاب”.

وأشار لافروف إلى أنه لا يفهم لماذا المعلومات التي قدمها الجانب الروسي للأمريكيين حول تحليقات الطيران الحربي الروسي لم تؤخذ بعين الاعتبار قبيل إسقاط القاذفة الروسية في سوريا.

كما أعرب الوزير الروسي عن استغرابه بشأن رفض واشنطن تقديم معلومات استخباراتية حول إحداثيات مواقع “داعش” في سوريا وذلك تزامنا مع توجيهها اتهامات إلى روسيا بضرب أهداف خاطئة، قائلا “من الصعب لنا أن نرى أي منطق هنا”.

وأكد لافروف أن مواطني سوريا هم الذين سيختارون رئيسا جديدا للبلاد، قائلا “لا أحد يمكن أن ينفرد بحق اتخاذ القرار بدلا منهم حول شكل الدولة السورية ورئيسها، إن الوثائق التي وقعت في فيينا أكدت ذلك بوضوح”.

المصدر: وكالات

رابط مختصر