جينيف.. مشاورات روسية أمريكية أممية لبحث الانتقال السياسي في سوريا

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 11 ديسمبر 2015 - 7:08 مساءً
جينيف.. مشاورات روسية أمريكية أممية لبحث الانتقال السياسي في سوريا

يتصدر موضوع سير عملية الانتقال السياسي في سوريا المشاورات الروسية الأمريكية الأممية التي ستجري في جنيف الجمعة 11 ديسمبر/كانون الأول.
وسيمثل الجانب الروسي في المشاورات غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية والأمريكي – مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط آن باترسون، بينما سيمثل الأمم المتحدة المبعوث الخاص لأمينها العام ستافان دي ميستورا.

تجدر الإشارة إلى أن المشاورات الروسية الأمريكية الأممية حول سوريا علقت منذ بداية الأزمة الأوكرانية.

وتوصلت مجموعة دعم سوريا في مباحثات فيينا الشهر الماضي إلى اتفاق بشأن الخطوات الأساسية لتسوية الأزمة السورية، وعلى رأسها إجراء مفاوضات بين وفدي الحكومة والمعارضة قبل نهاية العام الجاري. إلا أن مشاورات جماعات المعارضة السورية التي تجري في الرياض لم تنجح في التوصل إلى اتفاق بشأن تشكيل وفد موحد للمعارضة.

وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في وقت سابق أن السعودية، كما يبدو، دعت للمشاورات ممثلي الجماعات “القريبة منها” فقط.

وتتمثل القضية المعقدة الأخرى المطروحة في مشاورات جنيف في الاتفاق على إعداد قائمتين للمعارضة والتنظيمات الإرهابية.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أعلنت الخميس 10 ديسمبر/كانون الأول أن هاتين القائمتين من العناصر الأساسية التي “لا يمكن المضي قدما دون إعدادها”، وتابعت “هذه مسألة مهمة بالنسبة لنا، ونأمل في أن تبذل جميع الأطراف الجهود المطلوبة من أجل وضع هاتين القائمتين”، مشيرة إلى وجود خلافات بين دول التحالف الدولي بقيادة واشنطن بشأن التفريق بين جماعات المعارضة والمنظمات الإرهابية.

المصدر: “تاس”

رابط مختصر