بغداد… الوفد التركي أبدى موافقة مبدئية على الانسحاب من الأراضي العراقية

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 11 ديسمبر 2015 - 4:22 مساءً
بغداد… الوفد التركي أبدى موافقة مبدئية على الانسحاب من الأراضي العراقية

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد جمال، بأن وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري اجتمع، مساء أمس الخميس، بوفد تركي رفيع المستوى ببغداد، حيث أكد العراق موقفه على أن وجود القوات التركية في أراضيه هو خرق للسيادة العراقية.

بغداد — سبوتنيك

وتابع جمال قائلا: “طالب وزير الخارجية العراقي الوفد التركي الزائر بضرورة انسحاب القوات التركية من الأراضي العراقية، وقد أبدى الطرف التركي موافقته المبدئية. وأشار إلى أن إعلان ذلك سيكون من قبلهم بعد الرجوع إلى حكومتهم”.
وفي وقت سابق، أكد جمال في حديث لوكالة “سبوتنيك”، رغبة العراق في الحفاظ على العلاقات مع تركيا، ومن أجل هذا يجب سحب القوات التركية فوراً، وقال: “كنا ولا نزال نصر على ضرورة السحب الفوري لهذه القوات حفاظا على العلاقات الثنائية بين البلدين”.
وبدأ العراق تحركاته الدبلوماسية باتجاه المجتمع الدولي وتقدم بطلب رسمي لجامعة الدول العربية لعقد اجتماع طارئ للجنة وزراء الخارجية العرب لاتخاذ موقف عربي من هذا الأمر.
وتفاقمت الأزمة بين أنقرة وبغداد، إثر إرسال تركيا لأكثر من 150 جندياً، ترافقهم ما بين 20 إلى 25 دبابة في منطقة بعشيقة، بالقرب من الموصل التي يسيطر عليها تنظيم “داعش” الإرهابي، وطالب العراق سلطات تركيا بسحب هذه القوات، وأعلن أنه سيلجأ إلى كافة الخيارات المتاحة، بما في ذلك الذهاب إلى مجلس الأمن الدولي التابع لهيئة الأمم المتحدة.

رابط مختصر