مقتنيات مارغريت تاتشر في صالة كريستي للمزاد

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 9 ديسمبر 2015 - 1:44 مساءً
مقتنيات مارغريت تاتشر في صالة كريستي للمزاد

ستعرض صالة كريستي هذا الشهر مزادًا لمقتنيات رئيسة وزراء بريطانيا الراحلة مارغريت تاتشر التي لو كانت حيّة لغاية الآن لكان عمرها 90 عاماً.

تاتشر المعروفة باسم المرأة الحديدية كانت اول امرأة تتسلم منصب رئيس الوزراء في بريطانيا، وكانت ايضًا صاحبة اطول فترة امضاها رئيس وزراء في منصبه على مدى القرن العشرين.

وفي هذا الشهر، ستعرض صالة كريستي للمزاد مقتنيات وأغراضاً خاصة برئيسة الوزراء البريطانية الراحلة، منها اوراق ومذكرات وملابس وحقائب يدوية وحليّ واشياء أخرى كثيرة يبلغ عددها 350 قطعة عرضتها اسرتها للبيع في المزاد.

وأعلنت الصالة انها ستعرض 150 من هذه المقتنيات للبيع المباشر في الخامس عشر من كانون الاول (ديسمبر) الجاري.

كريستي نظمت ايضًا عملية بيع على الانترنت لـ200 قطعة أخرى، بيع عدد منها في 3 من الشهر الجاري، وعدد آخر سيباع في 16 من الشهر.

حقيبة باسم الملكة

بين المقتنيات حقيبة رسمية حمراء وجائزة تسلمتها من الرئيس الاميركي الاسبق رونالد ريغان تمثل النسر الاشهب الاميركي وملابس عرسها في عام 1951، اضافة الى أغراض أخرى عديدة.

وكانت المرأة الحديدية معروفة بحزمها وبقراراتها الحاسمة وشغلت منصب رئيسة الوزراء بين 1979 و 1990.

مساعدتها الشخصية

في لقاء اجرته صالة كريستي مع المساعدة الشخصية لتاتشر، واسمها سنثيا كرووفورد التي عاشت على قرب من المرأة الحديدية وخبرت طباعها وعاداتها وتعرفت على تفاصيل حياتها بالكامل.

وقالت سنثيا كرووفورد في اللقاء إن تاتشر كانت تحرص على الدوام على ان تظهر بكامل اناقتها امام الآخرين، وكانت تستخدم طريقة ارتدائها الملابس، ليس فقط لإظهار سلطتها، بل ايضا للقول بأن بريطانيا قادرة على انتاج ازياء جميلة ومؤثرة.

كانت كرووفورد مسؤولة عن الملابس التي ترتديها تاتشر، وكانت تحرص على ألا ترتدي رئيسة الوزراء الطقم نفسه ليومين متتاليين، خاصة بعد بدء تصوير جلسات مجلس العموم ونقلها على شاشة التلفزيون.

ظلت كرووفورد مساعدة شخصية لتاتشر على مدى 35 عامًا، وكانت البداية عندما كانت تاتشر زعيمة لحزب المحافظين، ثم ظلت معها حتى بعد مغادرتها رئاسة الوزارة ثم حتى وفاتها في عام 2013.

وتقول كرووفورد إن تاتشر كانت تريد دائمًا أن تظهر بشكل رسمي مع لمحة انثوية، كما قالت إن المرأة الحديدية ورغم مظهرها الصلب كانت تحرص دائمًا على ارتداء عقود من اللؤلؤ ودبابيس زينة وحتى أقراط رغم أن أحدًا لم يلاحظ ذلك كما كانت حريصة على استخدام عطر اينما ذهبت.

وقالت كرووفورد “كانت تاتشر تريد دائما ان تظهر بمظهر رئيسة وزراء بملابس رسمية جميلة وواضحة كي يراها الآخرون بوضوح”.

ومع بدء تصوير جلسات مجلس العموم، بدأ حرص تاتشر وجميع مساعديها على أن يكون شعرها مصففاً دائماً بشكل جيد على الدوام، “لأن الشعب ينظر الى هذه التفاصيل”، حسب قول تاتشر نفسها لمساعدتها.

ومنذ بدء التصوير، بدأت تاتشر بمساعدة كرووفر، تنتقي ملابسها بلون واحد واضح مثل اللونين الاخضر أو الازرق.

وقالت كرووفورد ايضا ان تاتشر لم تكن تحب على الاطلاق ارتداء اللون الاصفر أو البيج، بل كانت تفضل ألوانًا قوية لاسيما الازرق ومشتقاته.

قالت كرووفورد ايضا انها كمساعدة كانت تحتفظ بسجل لما ترتديه تاتشر خلال ايام الاسبوع كي لا يتكرر ارتداؤها الملابس نفسها خلال هذه المدة.

ألوان البلدان

وكشفت كرووفورد عن ان تاتشر كانت تحرص على ارتداء لون البلد الذي تزوره.. فعندما زارت اسرائيل مثلا ارتدت اللون الازرق الباهت مع حزام بلون الكريم، وهو لون العلم الاسرائيلي.

وعندما زارت بولندا ارتدت اللون الاخضر لأنه لون الامل هناك وهكذا دواليك.

واضافت كرووفورد بالقول إن تاتشر كانت تميل الى الانسجة الناعمة مثل القطيفة او الحرير ولا ترتدي الفساتين إلا في البيت.

أما الملابس التي كانت تكره ارتداءها فهي البناطيل وكانت المرة الوحيدة التي ارتدت فيها بنطالاً عندما زارت منجمًا.

وكانت لا تحب ارتداء البلوزات ولا التنورات ايضا وتفضل ارتداء سترة كي تكون جاهزة على الدوام للظهور امام الناس في حالة وقوع ازمة.

أي الالوان كانت تفضل؟

لم ترتدِ تاتشر الاحمر على الاطلاق لانه كان لون حزب العمال، ولكنها ارتدته كثيراً في الولايات المتحدة وخلال زيارتها لروسيا.

اما افضل الوانها فهو الازرق والوردي والاسود والرماني والاخضر.

وكشفت كرووفورد عن ان تاتشر كانت مغرمة بالازرار وتريد دائمًا ان تظهر ازرار ضخمة وغالية الثمن على ملابسها، ولذا كانت دورها كمساعدة أن تشتري ازرارًا غالية الثمن وأن تزين بها ثيابها وأن تغيّر هذه الازرار عند الحاجة.

اما حقائبها، فقالت كرووفورد إن تاتشر كانت تحب الحقائب الضخمة بعض الشيء لتحمل معها ادوات الزينة ودفتر الملحوظات مع اقلام، وكان معيارها ان تتحمل الحقيبة حشر اوراق داخلها.

ولدت تاتشر في 13 تشرين الاول (اكتوبر) من عام 1925، وتزوجت في 13 كانون الاول/ديسمبر من عام 1951، وتوفيت في 8 نيسان (ابريل) من عام 2013.

ايلاف

رابط مختصر