“أحرار الشام” تعلن موقفها الرسمي من مؤتمر الرياض (نقاط)

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 9 ديسمبر 2015 - 4:55 مساءً
“أحرار الشام” تعلن موقفها الرسمي من مؤتمر الرياض (نقاط)

أصدرت حركة “أحرار الشام” بيانا أكدت فيه مشاركتها في “مؤتمر الرياض”، بالرغم من انتقادها للجهات التي دعتها السعودية للمؤتمر.

وفي بيان اطلعت عليه “عربي21″، قالت الحركة إن “المساعدة الحقيقية لشعبنا لا تأتي بالمؤتمرات والمحافل الدولة فحسب، في حين أعداء الإنسانية يدعمون النظام بالدبابات والطائرات.

وبعد شكر المملكة العربية السعودية على توجيه الدعوة لهم، قالت الحركة: “تفاجأنا حقيقة من دعوة أشخاص هم أقرب للنظام أكثر من قربهم إلى ثورتنا، وعدم دعوة الفصائل المجاهدة”.

وتابع البيان: “لبّينا الدعوة لنناضل سياسيا من أجل ثورتنا، بجانب نضالنا العسكري، ولتفويت الفرصة على أي أحد يريد الالتفاف حول مطالبنا”.

ووضعت “أحرار الشام”، خمسة ثوابت، قالت إنها لن تقبل بأي مخرجات لمؤتمر الرياض لا تتضمن الموافقة على هذه الثوابت.

وأضافت الحركة: “نعاهد الله ثم نعاهدكم عهدا وثيقا أننا لن نساوم على ديننا، وعلى مبادئ ثورتنا، واضعين نصب أعيننا حجم التضحيات الكبيرة التي قدمتموها”.

وختم البيان بالقول: “ستبقى حركة أحرار الشام الإسلامية، وبقية الفصائل المجاهدة، الدرع الحصين، والحارس الأمين لحماية مبادئ ثورتكم، والسد المنيع ضد كل من تسول له نفسه سلب إرادتكم وحقوقكم”.

والثوابت الخمسة التي وضعتها حركة “أحرار الشام”، هي:

1- تحرير كامل الأراضي السورية من الاحتلال الروسي – الإيراني والمليشيات الطائفية التي تساندهم.

2- إسقاط نظام الأسد بأركانه ورموزه كافة، وتقديمهم إلى محاكمة عادلة.

3- تفكيك أجهزة القمع العسكرية والأمنية.

4- الحفاظ على وحدة سوريا أرضا، وشعبا، واستقلالها وسيادتها، ورفض المحاصصة الطائفية والسياسية.

5- الحفاظ على الهوية الإسلامية لشعبنا وثوابت ديننا الحنيف، والتأكيد عليها، وإعطاؤه الحق الكامل في تقرير مصيره، بما ينسجم مع هويته وتاريخه.

يذكر أن وسائل إعلام سعودية أكدت أن لبيب النحاس، مسؤول العلاقات الخارجية في “أحرار الشام”، سيكون متواجدا في مؤتمر الرياض الذي تبدأ فعالياته اليوم.

رابط مختصر