حزب كردي يرد على مؤتمر الرياض “السوري” بمؤتمر في الحسكة

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 8 ديسمبر 2015 - 7:59 مساءً
حزب كردي يرد على مؤتمر الرياض “السوري” بمؤتمر في الحسكة

أعلن حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، عن تنظيم مؤتمر، الثلاثاء والأربعاء، تحت عنوان “من أجل بناء سوريا حرة ديمقراطية” يجمع أحزابا وتيارات سورية معارضة، في منتجع عازار في مدينة المالكية في محافظة الحسكة.

ويأتي المؤتمر ردا على عدم دعوة الاتحاد الديمقراطي الكردي وباقي الأحزاب المشاركة “الإدارة الذاتية”، و”كتلة المرجعية السياسيّة الكردية”، و”التحالف الوطني الديمقراطي السوري”، و”تيار قمح”، و”تجمع عهد الكرامة والحقوق”، و”مؤتمر سوريا الديمقراطية”، في مؤتمر الرياض لقوى المعارضة السورية الذي تحتضنه السعودية من 08 إلى 10 كانون الأول/ ديسمبر.

وقال عضوا اللجنة التحضيرية لعقد مؤتمر سوريا الديمقراطية عبد الكريم عمر، إن مؤتمر سوريا الديمقراطية هو المؤتمر الأول الذي يعقد على الأراضي السورية وليس في الخارج، منذ خمسة أعوام على مرور الأزمة السورية.

وأضاف عبد الكريم عمر، وفق الموقع الرسمي للحزب، أن المؤتمر الذي استمر الإعداد له على مدار شهرين سيكون مؤتمرا سوريا بحتا، وسيقرر فيه الشعب السوري مصير سوريا المستقلبية الديمقراطية.

واعتبر بيان اللجنة التحضيرية أن المؤتمر يعقد للتأكيد على أن الحل السياسي لا يزال يفرض نفسه حلا وحيدا للأزمة، كما أنه يضع حدا للمأساة في البلد، ما يفسح المجال أمام كافة مكونات المجتمع لتقوم بدورها في سوريا المستقبل على أسس ديمقراطية. بالإضافة إلى بناء مجتمع تعددي ونظام دولة لا مركزي، وفق دستور توافقي.

وينتظر من المؤتمر بحسب منظميه، توحيد القوى السياسية في تجمع واحد، يرجح أن يطلق عليه “قوى سوريا الديمقراطية”، سيصبح إطارا سياسيا لقوات سوريا التي تقاتل تنظيم الدولة.

رابط مختصر