مصدر لـ”عربي21″: اتفاق وشيك بين النظام و”الدولة” باليرموك

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 7 ديسمبر 2015 - 10:04 صباحًا
مصدر لـ”عربي21″: اتفاق وشيك بين النظام و”الدولة” باليرموك

كشف أيمن أبو هاشم، مسؤول ملف اللاجئين الفلسطينيين بالائتلاف الوطني السوري عن وجود اتفاق وشيك قد يدخل حيز التنفيذ خلال أسبوعين.

فيما قال مصدر مطلع لـ”عربي21″ إن الساعات القليلة المقبلة قد تشهد البدء بالتنفيذ.

وأوضح أبو هاشم أنه “في حال تم التأكد من صحة الأنباء المتواترة التي تأتينا من داخل المخيم، فإن مناطق اليرموك، التضامن، الحجر الأسود، العسالة، ستعود إلى سيطرة النظام”.

وتابع: “قد ينسحبون تجاه مارع أو الرقة، وهذا ما يشكل خطرا حقيقيا على الأهالي، حيث إن النظام سيقوم باعتقالهم، ويمارس عليهم أشد أنواع العذاب”

ووفقا له، قال أبو هاشم إن “المخيم الآن بحاجة إلى تدخل دولي وإقليمي، وباتت الحاجة ماسة بعد تأكدنا بنسبة كبيرة، تداعيات كبيرة على المدنيين، خطر يهدد حياتهم من الشبيحة
يحتاج لتدخل دولي وإقليمي وفق اتفاقيات الفانون الدولي الإنساني”.

وحول البديل في حال خروج تنظيم الدولة من تلك المناطق، قال أبو هشام: “يوجد فصائل تُصنّف كمعتدلة في قرى حولنا مثل ببيلا وسحم، ويلدا، إلا أن احتمالية خلافها لتنظيم الدولة صعبة جدا، بسبب بطش النظام.

وعلق قائلا: “النظام لن يقبل بذلك، وفي غالب الظن سيجند مجموعات جهادية، أو يعتمد على فصائل ثورية متصالحة معه، منظمة التربيتوكنت من أدوات له”.

وفي نهاية تصريحاته، حذّر عبد العال من أسماء مشهورة منظمة التحرير تقيم بدمشق وتخطط للمرحلة المقبلة، ألمح إلى وجود قوات للرئيس الفلسطيني محمد عباس “أبو مازن” فيها.

يشار إلى أن تنظيم الدولة اقتحم مخيم اليرموك في نيسان/ أبريل الماضي، بحجة أن الفصائل المتحكمة بالمخيم لا تخضع لشرع الله، وتحاول إجراء مصالحات مع النظام.

رابط مختصر