لاريجاني: التدخل التركي في العراق تبرير ممارسات الإرهابيين في الموصل

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 6 ديسمبر 2015 - 7:15 مساءً
لاريجاني: التدخل التركي في العراق تبرير ممارسات الإرهابيين في الموصل

قال رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني الأحد 6 ديسمبر/كانون الأول، إن التدخلات غير الشرعية في الصراعات بالشرق الأوسط ليس من شأنها سوى أن تساعد على انتشار الإرهاب في المنطقة.
وفي كلمة ألقاها أمام النواب الإيرانيين حذر لاريجاني من خطورة نشر قوات أجنبية في المنطقة من أجل تحقيق أهداف بعيدة عن الهدف المعلن الذي هو محاربة الإرهاب. وقال إن “الهدف الوحيد للتدخل التركي في العراق والذي حصل على الرغم من معارضة الحكومة العراقية هو تبرير ممارسات الإرهابيين في الموصل، ولن تكون له تبعات أخرى سوى تصاعد التوتر في المنطقة”.

هذا وحذر رئيس البرلمان من خطورة ما وصفه باستغلال بعض الدول للفوضى السائدة في المنطقة من أجل تحقيق مصالحها، قائلا إن “نار الحرب قد تنتشر إلى أراضيها”.

الخارجية الإيرانية: دخول القوات التركية إلى العراق خطأ

اعتبر نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبداللهيان دخول القوات العسكرية التركية الى الأراضي العراقية بأنه خطأ.

وقال عبداللهيان بأن قيام الدول بتقديم مساعداتها لمكافحة الارهاب في العراق يحتاج لإجراء تنسيق مع الحكومة العراقية والحصول على موافقتها قبل اتخاذ أية خطوة في هذا المجال.
وقال: “إننا نري أن اتخاذ هذه الخطوات دون التنسيق مع الحكومة العراقية أمر يتعارض مع أمن المنطقة” مضيفا: “إننا نعتقد بأن هذه التصرفات ليس فقط لن تساعد على كبح الارهاب، بل وتصعد الأوضاع المتفاقمة في المنطقة”.

وشدد الدبلوماسي الإيراني على أن مكافحة الارهاب مع اتخاذ الخطوات المنسقة تصب في مصلحة الجميع وفي مصلحة أمن المنطقة.

هذا وكانت الحكومة العراقية قد قالت يوم السبت، إن قوات تركية مدعومة بدبابات دخلت الأراضي العراقية دون إذن، لافتة إلى أن ذلك يعتبر خرقا خطيرا للسيادة العراقية على أراضي البلاد.

المصدر: وكالات

رابط مختصر