ايران ترفض إعداد الأردن قائمة للتنظيمات الإرهابية في سوريا

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 4 ديسمبر 2015 - 4:39 مساءً
ايران ترفض إعداد الأردن قائمة للتنظيمات الإرهابية في سوريا

أعلن مساعد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، بأن إيران رفضت مقترح الأردن لإعداد قائمة مستقلة للتنظيمات الإرهابية، بحسب وكالة أنباء “فارس” المقربة من الحرس الثوري الإيراني.

وقال أمير عبداللهيان، في تصريح أدلى به للقناة السادسة في التلفزيون الإيراني “قناة الخبر” الخميس، إنه خلال الاجتماع الثاني حول سوريا، اقترح الأردن بأن يتولى عبر مصادره الخاصة إعداد قائمة بالتنظيمات الإرهابية، واقترحت السعودية أيضا بأن تتولى التنسيق بين المعارضين (السوريين) في الرياض، إلا أن إيران أعلنت صراحة بأن كل شيء يجب أن يجري في إطار منظمة الأمم المتحدة.

وأضاف أن الاتفاق العام هو أن يعقد الاجتماع القادم حول سوريا في فيينا أو جنيف، إلا أن وزير الخارجية الأميركي اقترح أن يعقد في باريس.

من الجدير بالذكر أن الأردن يعكف على وضع قائمة بـ”الجماعات الإرهابية” في سوريا، بطلب من الدول المشاركة في اجتماع فيينا بشأن سوريا، وعلى رأسها روسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، للصحفيين، على هامش قمة العشرين التي انعقدت في تركيا الشهر الماضي، إنه “سيتم تنسيق العمل على استكمال قائمة الجماعات الإرهابية، وسيتولى الأردن مهمة التنسيق”.

ويأتي اختيار الأردن لوضع القائمة بعد التحول في الموقف الأردني، والميل للتنسيق مع روسيا، الذي وصفه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في لقاء مع عشائر أردنية في مدينة معان جنوب المملكة، بأنه “تنسيق لمصلحة الأردن وحماية الحدود”.

إقرأ أيضا: هل تشمل قائمة الأردن لـ”جماعات سوريا الإرهابية” فصائل شيعية؟

رابط مختصر